القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: المغرب يتسلم 6 ملايين قرص "كلوروكين" من الهند

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت السفارة الهندية بالمغرب أن حكومة الهند وافقت على تصدير شحنة من دواء "هيدروكسي كلوروكوين" إلى المغرب، وأنه تم إصدار رخصة لوزارة الصحة لتصدير 6 ملايين قرص من "كبريتات هيدروكسي كلوروكوين" المصنعة من طرف مختبرات الشركة الهندية الخاصة " IPCA " .

وحسب بلاغ السفارة الذي توصل موقع يابلادي بنسخة منه يوم أمس الأحد، فإن هذه الشحنة من المرجح أن يتوصل بها المغرب نهاية الأسبوع الجاري.

وأضافت السفارة أن هذا القرار "تعبير آخر عن العلاقات الممتازة بين الهند والمغرب، فمن المجالات التي تركز عليها العلاقات الثنائية التعاون في قطاع الصحة، حيث وقعت الهند والمغرب على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة في دجنبر عام 2017، واجتمعت مجموعة عمل مشتركة تم إنشاؤها بموجب هذه المذكرة في يوليوز 2018 بنيودلهي".

ووفقًا للمصدر نفسه، فإن الصفقة تعد جزء من جهود الهند لمحاربة أزمة كوفيد 19. فبالإضافة إلى المغرب، قامت الهند بتزويد أكثر من 130 دولة الدولة "بشحن من الأدوية والمستلزمات الصيدلاني".

وأضافت السفارة أنه تم إضفاء الطابع المؤسسي على التعاون في مجال الطب "عن بُعد بين معهد جواهر لال للتعليم والبحوث الطبية للدراسات العليا في الهند ومستشفى محمد السادس الجامعي بمراكش في المغرب، حيث وضع كلا البلدين اللمسات الأخيرة على مذكرة تفاهم حول توسيع روابط الطب عن بُعد، بموجب مخطط أروجيا بهاراتي (ArogyaBharati) الإلكتروني في الهند".

وتابعت السفارة الهندية في المغرب أنه يوجد مشروع اتفاق للتعاون في الطب التقليدي (الأيورفيدا)، وهو الآن في مراحل متقدمة من النقاش، وسيشمل التعاون في هذا المجال أيضًا تنظيم أسبوع الأيورفيدا المغربي كل عام.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال