القائمة

أخبار

دهس قطيع الأغنام: إدانة الفرنسي بالسجن النافذ والضحية يعتزم استئناف الحكم

بعد تأجيل الجلسة الأولى، أدان قاضي محكمة بنسليمان الابتدائية اليوم، الفرنسي ميشيل، المتهم بدهس قطيع أغنام بشاطئ دافييد الواقع بالقرب من المنصورية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

عقدت اليوم الإثنين جلسة الاستماع الثانية عن بعد، للفرنسي المتهم "بالتهديد بالقتل" وإساءة معاملة الحيوانات في شاطئ دايفيد، في بنسليمان، وتم خلالها النطق بالحكم في حق المتهم.

وقضت المحكمة بالسجن لمدة شهر نافذ في حق الفرنسي المقيم في المغرب، الذي ظهر في مقطع فيديو وهو يدهس عمداً قطيع أغنام في شاطئ ديفيد خلال بداية هذا الشهر. كما قرر القاضي الحكم بتعويض حسن الشتيوي، صاحب القطيع بمبلغ مالي قدره 20 ألف درهم.

وفي تصريح لموقع يابلادي قال محامي الضحية، يوسف غريب مساء اليوم الإثنين "كان علينا أن نقدم مرافعات الطرف المدني، لكن القاضي اعتبر أن الملف جاهز للمناقشة، وجرى ذلك بالفعل عن بعد".

وأوضح المحامي أنه حتى الآن، لم تعرف بعد الدوافع التي أدين بها صانع البيتزا الفرنسي. وأضاف "الحكم المكتوب سينشر غدا أو بعد غد" مشيرا إلى أنه سيستأنفه غدا.

وبحسب المحامي، فقد رفض القاضي طلبات 11 محامياً يمثلون جمعيات من المجتمع المدني، بما في ذلك محامي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، من أجل من أجل تنصيب أنفسهم للدفاع عن حسن الشتيوي. وأضاف المحامي رغيب أن "هذا الحكم ليس نهائياً بعد، وأن الجلسات الحاسمة ستكون بعد الاستئناف، لأنني ما زلت أملك خبرة طبيب بيطري وطبيب نفسي".

من جانبه، لم يخف صاحب القطيع، خلال حديثه مع يابلادي، خيبة أمله. وقال "في نظرك هل إذا قمت بذبح قطيع أحدهم وقتل 11 خروفًا، وتسببت في أزمة نفسية لطفل ووالده ووالدته، فهل سيكون السجن لمدة شهر واحد و2 مليون سنتيم كافيا؟" إذ يعتقد حسن الشتيوي أن مبلغ التعويض ضئيل.

"رغم ذلك، حقيقة أنه لم يفرج عنه، وحدها تريحني على الرغم من أنني توقعت أن يسجن عاما، وتعويضًا عن الأغنام التي قتلت".

حسن الشتيوي

واعتبر صاحب القطيع أن الحكم "مخفف"، خصوصا بعدما أدين المواطن الفرنسي بالتهم التي وجهت إليه، وهو ما من شأنه بحسبه أن "يشجع الآخرين على القيام بذلك". واستنكر المتحدث نفسه الضغوطات التي تعرض لها لسحب شكايته التي تقدم بها ضد المتهم.

وأنهى صاحب قطيع الأغنام حديثه قائلا "لو كان شخص آخر مكاني، لكان قد انسحب، لكن الأمر له علاقة بشرفي كما أردت أن أرسل رسالة عبر هذه القضية للمغاربة، بعدم التخلي عن حقوقهم". معربا عن أمله في رفع عقوبة عند الاستئناف.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال