القائمة

رياضة نشر

منافسات الدوري الوطني المدرسي عن بعد في رياضة الكراطي والتكواندو والشطرنج ابتداء من يوم أمس الاثنين إلى غاية 15 يونيو المقبل

مدة القراءة: 3'
DR

 تنظم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، خلال الفترة الممتدة من 18 ماي الجاري إلى 15 يونيو المقبل، فعاليات الدوري الوطني المدرسي عن بعد في رياضة الكراطي والتكواندو والشطرنج الخاص بجميع الأسلاك التعليمية، والمسابقة الوطنية للإبداعات الحركية الخاصة بالتلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة، وكذا جميع التلميذات والتلاميذ.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن تنظيم هذا الحدث الرياضي، الذي ينظم بتعاون مع كل من الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية والجامعة الملكية المغربية للتكواندو والجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة، والجامعة الملكية المغربية للشطرنج، سيتم عبر منصة إلكترونية من خلال الرابط https://adss.men.gov.ma، والتي تتيح الاطلاع على كافة المعطيات المتعلقة بالتسجيل وشروط المشاركة في هذا الدوري.

ويشارك في منافسات هذا الدوري الوطني، يضيف البلاغ، الفئات العمرية مواليد سنوات 2000 إلى 2011 في صنف رياضة الكراطي والتكواندو والإبداعات الحركية، والفئات العمرية مواليد سنوات 2002 إلى 2011 في صنف المسابقة الوطنية للشطرنج.

وسجل المصدر ذاته أن تنظيم هذه البطولة الرياضية المدرسية "عن بعد"، يأتي في ظل التدابير الاحترازية التي اتخذتها الوزارة للوقاية والحد من تفشي وباء كورونا "كوفيد 19"، والتي اقتضت توقيف الدراسة الحضورية وتعويضها بالدروس "عن بعد"، ضمانا للاستمرارية البيداغوجية ومواصلة التحصيل الدراسي، وكذا تفعيلا للبرنامج السنوي للوزارة في مجال الرياضة المدرسية.

وتهدف هذه المسابقة الرياضية، وفق البلاغ، إلى إبراز طاقات ومواهب التلاميذ والتلميذات المتمدرسين في المجال الرياضي والإبداعي وخلق دينامية وحيوية رياضية وجو تنافسي بينهم، أثناء لزومهم المنازل في ظل الحجر الصحي الذي تعرفه المملكة، كما تسعى إلى غرس القيم التربوية السليمة لدى الناشئة وتعزيز قيم المواطنة لديهم.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتعين على الراغبات والراغبين في المشاركة في هذا الدوري، الولوج إلى المنصة الإلكترونية ووضع رابط الفيديوهات المسجلة، شريطة موافقة الأب أو الأم أو ولي الأمر على مشاركة ابنته أو ابنه في هذا الدوري. كما يشترط أن تكون هذه الفيديوهات مسجلة داخل المنزل وألا تتعدى مدة كل فيديو 90 ثانية.

وأبرز البلاغ أن المنافسات ستمر من ثلاث مراحل إقصائية (إقليمية وجهوية ووطنية)، إذ يتعين على المشاركين تسجيل ثلاث فيديوهات (فيديو واحد في كل مرحلة إقصائية)، فيما سيتم اعتماد فيديو واحد خلال جميع أطوار هذه البطولة بالنسبة للمسابقة الخاصة بالإبداعات الحركية، مضيفا أن لجانا تقنية خاصة بكل رياضة ستشرف "عن بعد" على التحكيم وتقييم المشاركات وانتقاء أجودها والإعلان عن المتأهلين عبر هذه المنصة.

وخلص البلاغ إلى أن المنافسات ستختتم بتكريم الأبطال الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى وطنيا في كل صنف رياضي وفي كل مسابقة وكل فئة عمرية بجوائز تقديرية وشواهد استحقاق تتويجا لهم على إنجازاتهم وتحفيزا لهم على المضي قدما في العطاء وتنمية مهاراتهم البدنية والعقلية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
MahkamaGate