القائمة

أخبار

مؤشر حقوق الطفل لسنة يضع المغرب في المرتبة 72 عالميا والتاسعة عربيا

وضع مؤشر حقوق الطفل لسنة 2020 المغرب في المرتبة التاسعة عربيا والثانية والسبعين عالميا. ويعتمد المؤشر في ترتيبه للدول على خمسة مجالات هي الحق في الحياة والحق في الصحة والحق في التعليم والحق في الحماية والحق في بيئة ملائمة للأطفال.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

صنف مؤشر حقوق الطفل لسنة 2020، المغرب في المرتبة 72 عالميا، بعد حصوله على 0,837 من أصل نقطة واحدة، ويضم المؤشر جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي صدقت على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل والتي تتوفر بشأنها بيانات كافية، أي ما مجموعه 181 دولة.

ويصدر التقرير بشكل سنوي منذ سنة 2013، عن مؤسسة حقوق الطفل بالتعاون مع جامعة "إيراسموس روتردام" وكلية إيراسموس للعلوم الاقتصادية والمعهد الدولي للدراسات الاجتماعية بجامعة روتردام.

واعتمد التصنيف الصادر حديثا، على مؤشرات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في مجال السياسات المتبعة من أجل ضمان حقوق الطفل والآليات المتوفرة لديها لبلوغ هذا الهدف، حيث تشمل عملية التقييم 5 مجالات وهي، الحق في الحياة والحق في الصحة والحق في التعليم والحق في الحماية والحق في بيئة ملائمة للأطفال.

وجاء المغرب في المرتبة 82 في مجال الحق في الحياة بعد حصوله على 0.837 من أصل نقطة واحدة، فيما حل في المركز 88 فيما يخص الحق في الصحة، بمجموع نقط بلغ 0.898 نقطة، وبخصوص الحق في التعليم فقد حصل المغرب على 0.674 وهو ما جعله يتبوأ المرتبة 99 عالميا، وفيما يخص الحماية حل المغرب في المركز 68 عالميا، بـ 0.914  نقطة، وبخصوص المؤشر الفرعي المتعلقة بالبيئة التمكينية لحقوق الطفل حل المغرب في المرتبة 0.571 متموقعا بذلك فيما بين الرتبة 88 و 97.

وأوضح التقرير، أن البلدان الغنية اقتصاديا لا تحتل بالضرورة المراتب الأولى، وأن الدول الفقيرة لا تحتل أيضا بالضرورة مراتب متأخرة، فقد حلت كوبا في المرتبة 24، والشيلي في المرتبة 19، والبيرو في المرتبة 43، وكولومبيا في المرتبة 33.

فيما حلت اليابان في المرتبة 28، وكندا في المرتبة 54، والإمارات العربية المتحدة في المرتبة 74، وإسبانيا في المرتبة 86، وروسيا في المرتبة 87.

وحل المغرب في المرتبة التاسعة عربيا خلف كل من تونس التي جاءت في المرتبة 17 عالميا، ثم سلطنة عمان صاحبة المركز 21 عالميا، فمصر التي حلت في المرتبة 35 عالميا، متبوعة بقطر التي جاءت في المرتبة 41 عالميا، ولبنان صاحبة المركز 49 عالميا، والبحرين التي جاءت في المركز 58 عاليما، فالأردن الذي جاء في المرتبة 62 عاليما، ثم الجزائر التي حلت في الرتبة 71 عالميا.

على الصعيد العالمي ، حلت أيسلندا وسويسرا وفنلندا والسويد وألمانيا على التوالي في المراكز الخمسة الأولى ، في حين كان ذيل الترتيب من نصيب جمهورية أفريقيا الوسطى وسيراليون وأفغانستان وتشاد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال