القائمة

أخبار

فيروس كورونا: البنك الدولي يتوقع انكماش الاقتصاد المغربي بـ 4٪ خلال 2020

توقع البنك الدولي، في تقرير نشره يوم أمس الإثنين، انكماش الاقتصاد المغربي بواقع 4٪  بالمئة خلال 2020، بسبب الأزمة الصحية التي تسبب بها فيروس كورونا المستجد، قبل أن يعود النمو في السنة الموالية بـ 3.4٪.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في آخر تحديث لبياناته، توقع البنك الدولي انكماش الناتج المحلي الإجمالي للمغرب بواقع 4٪ بسبب جائحة وباء فيروس كورونا المستجد، وأشارت المؤسسة المالية الدولية إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة سينمو خلال السنة المقبلة بواقع 3.4٪.

واعترف البنك الدولي في تقريره حول الآفاق الاقتصادية العالمية، بوجود فرق في النسب المئوية بين 7.5٪ - و 0.2٪ - بالنسبة لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمغرب في 2020 و2021 مقارنة بتوقعاته في شهر يناير 2020. لكن حسب الأرقام التي قدمها البنك فإن حالة المغرب ليست معزولة.

ويتوقع البنك أن يتراجع النشاط الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكثر من 4٪ تحت تأثير جائحة كورونا، وتراجع أسعار النفط.

ويوضح البنك في تقريره أن "الاستهلاك والصادرات والخدمات مثل السياحة قد تراجعت بشكل كبير بسبب وباء فيروس كورونا"، مشيرا إلى أن الاقتصادات النفطية لم تكن أفضل حالا مع انهيار أسعار الذهب الأسود في الأسواق العالمية.

وتتوقع المؤسسة المالية أن يبدأ اقتصاد المنطقة في التعافي خلال سنة 2021 "مع تقلص تأثير الوباء وتحسن الاستثمارات".

ومن المتوقع أن يكون لبنان أكبر المتضررين اقتصاديا من جائحة كورونا، حيث يتوقع أن يتراجع ناتجه المحلي الحقيقي بنسبة 10.9٪، فيما يتوقع أن يتراجع في العراق بواقع 9.7٪، وفي فلسطين بـ 7.6٪، وفي الجزائر بـ 6.4٪، وفي تونس بـ 4٪، في حين سيكون اقتصاد جيبوتي الوحيد في المنطقة الذي لن يسجل انكماشا. 

عالميا، توقع البنك الدولي، انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 5.2 في المائة خلال هذه السنة. مؤكداً أن تأثير جائحة كورونا كان سريعا وضخما على الرغم من المساعدات المالية الكبيرة.

وأكد البنك أن هذا الانكماش سيكون الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية، متوقّعاً أن يطال الفقر المدقع نحو 100 مليون شخص بسبب الأزمة الصحية الحالية، وحذر من أن توقعاته قد يتم تعديها إذا استمر عدم الوضوح بخصوص جائحة كورونا وإغلاقات الشركات لفترات أطول.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال