القائمة

أخبار  

إطلاق سراح متهم باغتصاب طفلة في ربيعها السادس يخرج ساكنة فم الحصن بطاطا للاحتجاج [فيديو]

تعرضت طفلة في ربيعها السادس تقطن بدوار ايمي أكادير فم الحصن الواقع إقليم طاطا، لاعتداء جنسي من طرف شخص استغل تواجدها بمنزله للعب مع أطفاله. ونهار اليوم نظم سكان المنطقة وقفة احتجاجية بعد قرار محكمة الاستئناف بأكادير متابعته في حالة سراح.

نشر
من الوقفة لاحتجاجة التي نظمتها ساكنة فم الحصن بطاطا
مدة القراءة: 3'

خلال الأسبوع الماضي، فجر منتدى إفوس للديمقراطية وحقوق الانسان، أحداث قضية اعتداء جنسي وهتك عرض طفلة لم يتجاوز عمرها الست سنوات تدعى إكرام، بدوار ايمي أكادير فم الحصن الواقع إقليم طاطا.

وقال المنتدى في بلاغ اطلع موقع يابلادي على نسخة منه، إن والد الضحية أكد أن السلطات الصحية المختصة أخبرته بوقوع "اعتداء جنسي على ابنته بفم الحصن وتم احالته على الطبيب المختص بالمستشفى الإقليمي بطاطا يوم الخميس 04 يونيو 2020 " وهو ما أكدته الشهادة الطبية التي تم إرسالها لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطاطا. ليتم بعد ذلك  وضع المشتبه به تحت الحراسة النظرية.

لكن بعد إحالة ملفه على أنظار الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بأكادير، قرر هذا الأخير يوم السبت 06 يونيو الماضي، "إطلاق المتهم ومتابعته في حالة سراح مؤقت بكفالة وضمانة مالية" حسب ما أورده بلاغ المنتدى.

وأضاف المصدر ذاته أن اب الضحية إكرام صرح للسلطات المحلية والدرك الملكي بفم الحصن وللمنتدى صبيحة يوم الأحد 07 يونيو الماضي، أنه "وقع تنازلا كتابيا لصالح المتهم مساء يوم الجمعة 05 يونيو 2020 بجماعة فم الحصن تحت الضغط والإكراه ويعتزم التنازل عنه صونا و حفاظا لحقوق ابنته القاصر". وهو ما استنكره المنتدى الذي اعتبر أن القضية "قضية المجتمع الحصني والمغربي بأكمله" منددا "بالتستر والشكوك التي تحوم حول هذه الجريمة ".

وفي تصريح لموقع يابلادي قال مبارك أوتشرفت، رئيس منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الإنسان لموقع يابلادي الذي يوجد مقره بالمنطقة، إن "أب الضحية تراجع يوم أمس الإثنين عن قراره بالتنازل عن متابعة المتهم"، وقدم رفقة محامية المنتدى "طلب تراجعه عن التنازل لقاضي التحقيق وأيضا للوكيل العام للملك، بعد تدهور حالة طفلته وأيضا تشبث زوجته بمقاضاة المعتدي على ابنتها".

وأضاف أنه تم إدراج جلسة ليوم غد بالغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بأكادير، من أجل النظر في قرار متابعة المتهم في حالة سراح مؤقت.

وبخصوص تفاصيل الواقعة قال أوتشرفت إنها تعود لأواخر شهر ماي الماضي، وأضاف أن "الطفلة إكرام تعرضت للاغتصاب من طرف أحد الجيران"، وأشار إلى أن المتهم استغل توجهها "للعب مع بناته داخل منزله"، وأوضح أنه "نظرا لظروف الحجر الصحي وتردد الأسرة، لم يتم وضع الشكاية إلا بعد حوالي عشرة أيام من وقوع الاعتداء".

وأكد أوتشرفت أن المنتدى نصب نفسه كطرف مدني مؤازر للضحية، كما وضع أخصائية نفسانية معتمدة لدى مركز الاستماع لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال التابع للمنتدى، رهن إشارة الضحية وعائلتها لمتابعة حالتهم النفسية.

ونهار اليوم الثلاثاء نظمت ساكنة دوار ايمي أكادير، الذي تقطن به الضحية، وقفة احتجاجية للتنديد بقرار متابعة المتهم في حالة سراح مؤقت.

فيما أطلق نشطاء عريضة إلكترونية، تحمل اسم "كلنا إكرام"، للمطالبة بمعاقبة المتهم باغتصاب الطفلة إكرام، وتجاوز عدد الموقعين عليها في ظرف وجيز 32 ألف توقيع (إلى حدود الثانية زوالا من يوم الثلاثاء 9 يونيو).

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال