القائمة

مختصرات

ترحيل المجموعة الأولى من المغاربة العالقين في إسبانيا اليوم الأربعاء

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

سيتم اليوم الأربعاء 10 يونيو الجاري بعد الظهر، إعادة أول مجموعة من المغاربة الذين تقطعت بهم السبل في جنوب إسبانيا، منذ إغلاق الحدود بين البلدين بسبب جائحة كورونا.

وستتم هذه الرحلة عبر الخطوط الملكية المغربية، وستضم حوالي 300 مغربي، كما كان الشأن في عمليات الترحيل السابقة من مليلية وسبتة والجزائر.

وبحسب مصدر مطلع، سيتم تنظيم ثلاث رحلات جوية من مطار ملقا- كوستا ديل سول إلى مطار تطوان سانية الرمل في الساعة 2:20 مساءً، وأخرى في الساعة 4:20 مساءً، ورحلة ثالثة في 6:20 مساءً.

وأكدت مصادر من المغاربة العالقين لموقع يابلادي، أنه تم نقلهم صباح اليوم على متن حافلة للذهاب إلى مطار مالقة.

وتأتي هذه العملية بعد يوم واحد من إعلان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أن المغرب سيشرع في إعادة المغاربة الذين تقطعت بهم السبل في إسبانيا في الـ48 ساعة. وأنها "تهم بالدرجة الأولى وأساسا الأشخاص الذين غادروا المملكة بتأشيرة قصيرة الأمد لأغراض عائلية أو إدارية أو سياحية أو علاجية، حيث لا تشمل هذه العملية الأشخاص الذين غادروا المغرب على أساس وثيقة إقامة دائمة أو مؤقتة ". على أن تشمل العملية مستقبلا تركيا ودول الخليج وفرنسا وغيرها وفق جدولة وترتيبات معينة

وبذلك ستكون هذه العملية السادسة من نوعها منذ إغلاق الحدود في مارس الماضي، حيث تمكن 1103 شخص من العودة إلى أرض الوطن خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال