القائمة

مجتمع نشر

فتح الحدود المغربية: من، ماذا، أين، متى، كيف؟

بعد إعلان وزارة الشؤون الخارجية المغربية فتح الحدود بشكل تدريجي وحذر. اتصل العديدون من أجل الحصول على بعض المعلومات. قمنا بجمع هذه الأسئلة وأجبنا عليها بعد التواصل مع مصدر من داخل وزارة الخارجية.

مدة القراءة: 4'
DR

بعد مرور أربعة أشهر على قرار المغرب إغلاق حدوده تجنبا لتفشي فيروس كورونا المستجد، أعلنت الحكومة المغربية يوم أمس عن إعادة فتح الحدود بشكل تدريجي. وفيما يلي بعض الإجابات على أسئلة تلقيناها من مغاربة داخل الوطن وخارجه، وكذاك من أجانب من داخل وخارج المغرب أيضا.

متى سنكون قادرين على السفر من / إلى المغرب؟

من 14 يوليوز في منتصف الليل، يمكنك أن تحجز تذكرتك على أول طائرة أو عبارة.

تم تحديد تاريخ فتح الحدود، هل هناك تاريخ لغلقها من جديد؟ أخشى أن أجد نفسي عالقا في المغرب...

ستستمر العملية الاستثنائية إلى غاية 31 غشت وفقًا للرحلات المبرمجة من طرف الخطوط الملكية المغربية. وتؤكد الوزارة أيضا أن مغاربة العالم الذين سيدخلون المغرب سيتمكنون من العودة إلى بلدان إقامتهم. 

من بإمكانه السفر؟

يمكن لجميع المغاربة الذين يعيشون في الخارج وأسرهم (حتى لو كانوا أجانب) القدوم وقضاء إجازة في المغرب. الهدف المعلن هو السماح بلم شمل المهاجرين بعائلاتهم في المغرب، خاصة بعد الأزمة الصحية الطويلة.

ويشمل القرار المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب الذين تقطعت بهم السبل في الخارج، وكذلك مغاربة العالم والأجانب الذين تقطعت بهم السبل في المغرب.

الأمر معقد، لكن من المستبعد إذن؟

ببساطة، لن يتمكن السياح الأجانب من القدوم إلى المغرب. والمغاربة أو الأجانب المقيمون في المغرب ولا يمكنهم السفر للخارج حسب مصدر في وزارة الخارجية. 

أنا فرنسي أعيش في المغرب ولكنني عالق في فرنسا. وأنا لا أعتبر سائحا؟

سيكون كافيًا تقديم بطاقة تثبت إقامتك في المغرب رفقة جواز سفرك الأجنبي.

ماذا عن الطلاب الذين سيتعين عليهم الالتحاق بدول أخرى في الأسابيع القادمة؟

أكدت وزارة الخارجية يوم أمس الخميس أن الطلاب الذين تم قبولهم في مؤسسات جامعية أجنبية ورجال الأعمال والمواطنين الذين غادروا البلاد لتلقي العلاج والأجانب المقيمين في المغرب، يجب أن يحصلوا على تفويض استثنائي صادر عن الجهات المختصة.

أنا أعيش في بلجيكا، ولدي جنسية مزدوجة، لكن جواز سفير المغربي منتهي الصلاحية..

في حالة عدم وجود جواز سفر مغربي، يمكنك السفر بجواز سفرك الأوروبي، ولكن يجب أن تحضر بطاقة هويتك الوطنية التي تثبت جنسيتك المغربية. 

أنا مغربي لكن زوجي / أبنائي أجانب. هل يمكننا السفر؟

إذا كنت من مغاربة الخارج ومرتبط بزواج مختلط، يمكن لعائلتك السفر معك.

أنا مغربي، هل يمكنني القدوم عبر الجزيرة الخضراء؟ 

الموانئ الإسبانية تم استثناؤها. وكذلك المرور عبر سبتة ومليلية لن يكون ممكناً. 

في هذه الحالة، هل المغاربة في إسبانيا مستبعدون؟ 

لا. يمكنهم السفر بالطائرة، وبالنسبة لعشاق السيارات: عليهم التوجه إلى Sète في فرنسا وركوب العبارة.

ما هي الدول المدرجة / المستثناة من القرار؟

ووفقًا لجدول الطيران المؤقت ، فإن البلدان المعنية هي فرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وبلجيكا، وهولندا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وتركيا، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة، والجزائر، وتونس، وموريتانيا، وساحل العاج، والسنغال، وكندا، والولايات المتحدة ، وروسيا.

ما هو مؤكد هو أن دول أوروبا مدرجة. وستنطلق الرحلات البحرية من فرنسا وإيطاليا فقط عبر مينائين: Sète و Genoa.

ما هي شركات الطيران المسموح لها نقل المسافرين من / إلى المغرب؟

بحسب مصدر من وزارة الخارجية، فإن شركة الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران هي الشركات المخوّلة في الوقت الحالي بنقل المسافرين الذين تتوفر فيهم الشروط من وإلى المغرب. في الوقت الراهن لا نعلم إن كان القرار سيمتد ليشمل شركات الطيران الأجنبية. هذه رحلات خاصة، يمكنكم أن تكونوا على علم بالجداول الزمنية والأسعار وظروف السفر على مواقع هاتين الشركتين.

هل يجب علي قضاء فترة الحجر الصحي عند وصولي؟

تم تغيير البروتوكول الصحي الذي يخص الأشخاص الذين يدخلون إلى المغرب أثناء حالة الطوارئ الصحية. لا توجد فترة حجر صحي في المنشآت الفندقية. يجب عليك الإدلاء بشهادة اختبار سلبي لفيروس كورونا، شرط أن تكون قد قمت به قبل أقل من 48 ساعة من الصعود إلى الطائرة. قد تقوم السلطات الصحية بإجراء فحص طبي لك عند الوصول مع إخبارك بضرورة قضاء فترة الحجر في المنزل.

اختبار PCR و / أو الاختبار المصلي، هل هو قابل للتفاوض؟

كلا الاختبارين إلزاميان. لذلك سيكون عليك القيام بهما في نفس الوقت قبل الصعود إلى الطائرة. 

عند مغادرة البلاد هل يتوجب علي تقديم اختبار جديد لفيروس كورونا؟

شهادة الاختبار السلبي مطلوبة فقط عند دخول الأراضي المغربية. بالمقابل كل دولة لديها بروتوكولات معينة، سيكون من الضروري إبلاغك بشروط العودة التي تفرضها دولة إقامتك.

لكن على متن العبارة، ماذا عن اختبار PCR ؟

سيتم إجراء اختبار PCR ثاني على متن العبارة.

هل يخضع الأطفال أيضًا لاختبارات Covid-19؟

وبحسب شركة الخطوط الملكية المغربية، فإن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 سنة معفون من الاختبار.

أسئلة أخرى؟  

لا تتردد في طرح أسئلتك في التعليقات وسنحاول الإجابة عليها. سيتم تحديث هذه المقالة بمعلومات إضافية ستبلغنا بها وزارة الخارجية.

آخر تحديث للمقال : 2020/07/10 على 19h13