القائمة

مختصرات

وزارة التجارة الأمريكية تفتح تحقيقًا بخصوص الفوسفاط المستورد من المغرب      

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة عن فتح تحقيق بخصوص ما إذا كان منتجو الفوسفاط في المغرب وروسيا يتلقون دعما غير عادل.

ووفقًا لبيان صحفي صادر عن وزارة التجارة، فإن هذه الخطوة جاءت بعد التماسات قدمتها قبل بضعة أسابيع شركة موزاييك وهي شركة أمريكية تنتج الفوسفات والبوتاس.

وتشير وزارة التجارة إلى أنه بالنسبة للمغرب، هناك "ثمانية برامج دعم مزعومة، بما في ذلك برامج القروض، وبرامج الضرائب، وبرامج التعويضات ومطالبة ائتمانية تتعلق بمجموعة OCP".

وقالت الوزارة إن واردات الأسمدة من المغرب بلغت قيمتها نحو 729 مليون دولار وحوالي 299 مليون دولار من روسيا.

وتابعت أنه "إذا توصلت وزارة التجارة إلى نتائج إيجابية في هذه التحقيقات وإذا قررت لجنة التجارة الدولية الأمريكية (ITC) أن واردات الولايات المتحدة من الأسمدة من المغرب و / أو روسيا تسبب خسائر مادية أو تهدد بإحداث أضرار مادية للصناعة الأمريكية، ستفرض الوزارة رسومًا على مثل هذه الواردات تتناسب مع مبلغ الدعم".

وسيصدر القرار الأولي في موعد لا يتجاوز 10 غشت. في حالة وجود رأي إيجابي ، ستستمر التحقيقات. ومن المقرر أن يتم تحديد القرارات النهائية لوزارة التجارة في هذه الحالة في 7 دجنبر، مع احتمال تمديد المهل الزمنية.

وقدمت شركة موزايك عريضة في يونيو الماضي ضد الأسمدة المستوردة إلى الولايات المتحدة من المغرب وروسيا ، طالبة الشروع في هذه التحقيقات. وبحسبها فإن الغرض من الشكوى هو "معالجة الأضرار التي تسببها الإعانات الأجنبية في السوق الأمريكية لأسمدة الفوسفاط وبالتالي استعادة المنافسة العادلة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال