القائمة

مختصرات

مراكش: تأجيل النظر في قضية البيدوفيل الكويتي الفار إلى بلده‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قررت محكمة الاستئناف بمراكش يوم أمس الثلاثاء 21 يوليوز تأجيل النظر في قضية اغتصاب طفلة قاصر عمرها أقل من 15 سنة، من طرف مواطن كويتي، إلى 18 غشت المقبل.

وأوضحت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع مراكش في بلاغ لها، أن المتهم عبد الرحمان سمران العازمي البالغ مكن العمر 24 عاما تغيب عن الجلسة هذه المرة أيضا وأضافت أن "الإلتزام الذي قدمته سفارة بلاده لإحضار أمام القضاء، لم يكن سوى وسيلة للبحث عن إطلاق سراحه لغايات ظهرت جلية فور مغادرته السجن، وليس ضمانة لحضوره في حالة تمتيعه بالسراح المؤقت".

وتابعت الجمعية أنه رغم تنازل الضحية إلا أنها لازالت تنصب نفسها كطرف مدني لفائدة المصلحة الفضلى للطفل والقانون، وجددت مطلبها "للمغرب بتقديم طلب تسليمها المشتبه فيه لمحاكمته حضوريا أمام القضاء بمراكش".

ودعت الجمعية الدولة الكويتية إلى تقديم مواطنها للقضاء المغربي، والوفاء "كذلك بالتزاماتها الدولية، تفعيلا للمادة الرابعة من البرتوكول الاختياري الملحق باتفاقية حقوق الطفل، الخاص بالاستغلال الجنسي للأطفال".

وتعود فصول واقعة الاغتصاب إلى شهر يوليوز 2019، حيث تم اعتقال المتهم ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية يوم 13 دجنبر 2019، وتم إيداعه للسجن الاحتياطي إلى غاية يوم 28 يناير 2020 تاريخ تمتيعه بالسراح المؤقت.

وبعد تمتيعه السراح المؤقت، استغل هذا الأخير الفرصة للهرب خارج أرض الوطن، بمساعدة من السفارة الكويتية، حسب تصريحات مجموعة من الحقوقيين "مستغلا عدم إخضاعه للمراقبة القضائية ووعدم سحب جواز سفره وإغلاق الحدود في وجهه" حسب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال