القائمة

مختصرات

السماح بإعادة جثامين مغاربة الخارج إلى المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت القنصلية العامة للمملكة المغربية في بروكسل يوم أمس الأربعاء أنه تقرر السماح بنقل جثامين المغاربة الذين توفوا في بروكسل ولم يدفنوا بعد، إلى المغرب، لكن وفق شروط معينة.

وأوضحت القنصلية في وثيقة اطلع موقع يابلادي عليها، أن الوفاة يجب ألا تكون مرتبطة بكوفيد 19، وبالتالي فيجب أن يكون سبب الوفاة ناتج عن "وفاة طبيعية أو أمراض غير معدية" وأضافت أن تكاليف العودة إلى الوطن يجب أن تتحملها شركة التأمين أو أسرة المتوفى.

وأضافت أن طلب الإذن بالعودة يجب أن يكون مصحوبًا بالوثائق الداعمة وإعلان شرف يتعلق بدفع تكاليف الإعادة إلى الوطن، وأن عملية الترحيل يجب أن تتم "عن طريق الجو فقط".

بالإضافة إلى ذلك، تشير القنصلية المغربية في بروكسل إلى أن الملف المقدم إلى خدماتها من قبل شركات الجنائز بهدف الحصول على تصريح الجنازة يجب أن يتضمن جميع الوثائق المعتادة "شهادة الطبيب يحدد بوضوح سبب الوفاة، نسخة من بطاقة الهوية الإلكترونية الوطنية، وجواز السفر، وتصريح الإقامة، بالإضافة إلى تصريح الجثة، وشهادة الوفاة الأصلية، وتصريح النقل والدفن، وشهادة البلدية لوضع الجثة في التابوت".

وتابعت القنصلية أن "تصريح المشرحة لن يتم إصداره إلا بعد الحصول على إذن من وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج" وأنه لن يكون هناك نقل للجثمان دون إذن مسبق.

وأوضح مصدر لموقعنا أن هذا الإجراء الجديد ينطبق على جميع البلدان المعنية بالرحلات الاستثنائية، وأن على العائلات الاتصال بأقرب قنصلية مغربية.‎‎

آخر تحديث للمقال : 23/07/2020 على 13h44

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال