القائمة

مختصرات

فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يعتبر تعيينات "المالكي" لأعضاء هيئة الكهرباء باطلة وفاقدة للمشروعية

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

اعتبر فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن تعيين رئيس مجلس النواب لثلاثة أعضاء في مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، "باطل وفاقد للمشروعية بمنطق الدستور والقانون"، داعيا رئيس المجلس إلى تصحيح "الاختلالات" التي شابت هذه التعيينات الثلاثة، بالطريقة التي تعيد الأمور إلى نصابها وتحترم فيها المساطر القانونية المعتمدة.

 وعبر مكتب الفريق في بلاغ صدر عقب الاجتماع الاستثنائي الذي عقده الأحد 16 غشت الجاري، عن "استياءه العميق من المنهجية التي دبر بها رئيس مجلس النواب هذا التعيين بعيدا عن المنهجية الديمقراطية والدستورية، حيث عاود خرق مقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب ولا سيما المادة 347".

وذكر البلاغ نفسه، أن مكتب فريق العدالة والتنمية بالغرفة الأولى يرفض التعيينات الثلاثة، مذكرا برفضه للتعيينات التي سبقتها سواء بالهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أو بلجنة الحق في الحصول على المعلومات، والتي تمت كلها بشكل انفرادي دون استشارة مسبقة مع أعضاء مكتب مجلس النواب ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية، وبمنطق أحادي ضيق لا يراعي التعددية السياسية والمناصفة والتخصص.

وتابع البلاغ نفسه، ان رئيس المجلس "تنصل من التزامه الصريح والواضح في مكتب المجلس، بعد التعيينات المذكورة سنة 2018 خارج الضوابط القانونية وبعد اعتذاره للمكتب، بعدم تكرار ذلك الخطأ مستقبلا في كل التعيينات التي خولها له القانون بصفته رئيسا للمجلس، وهو ما يثبت اليوم جسامة هذه الواقعة الجديدة".

ودعا فريق "المصباح" في مجلس النواب إلى "ضرورة استجابة رئيس مجلس النواب عاجلا لطلب أعضاء مكتب مجلس النواب بعقد اجتماع طارئ في أقرب الآجال لمناقشة موضوع هذه التعيينات، وعقد لقاء مستعجل لرؤساء الفرق والمجموعات النيابية مع رئيس المجلس لوضع حد نهائي لمثل هذه القرارات الانفرادية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال