القائمة

مختصرات

نيوزيلندا: السجن المؤبد في حق منفذ مذبحة المسجدين في كرايستشيرش

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قضت محكمة نيوزيلندية اليوم الخميس 27 غشت الجاري، بالسجن المؤبد دون الحق في الحصول على إفراج مشروط، على الأسترالي برنتون تارانت منفذ مذبحة المسجدين، في مدينة كرايستشيرش بنيوزيلندا، وهي في عقوبة غير مسبوقة في تاريخ هذا البلد، حسب ما ذكرته عدة وسائل إعلامية.

وقال القاضي كاميرون ماندر إنّ المحكمة قررت فرض هذه العقوبة على هذا المدان "الشرير" و"اللاإنساني" لأنّه "يتعيّن عليها الرد بطريقة ترفض بشكل حاسم مثل هذا الحقد الشرير"، مضيفاً أن وراء أيديولوجيته "المعوجّة" يخفي تارانت "كراهية عميقة" دفعته إلى مهاجمة الرجال والنساء والأطفال العزّل. وأضاف أن المتهم فشل مع ذلك في الترويج لإيديولوجية اليمين المتطرّف، مشيراً إلى أن المجزرة "كانت وحشية وقاسية".

من جهته قال المدّعي العام مارك ظريفة إنّ يدي تارانت اقترفتا مجزرة "غير مسبوقة في التاريخ الإجرامي لنيوزيلندا"، مضيفاً أن "الدافع وراء الجريمة هو أيديولوجية عنصرية معادية للأجانب (...) من الواضح أنّه أسوأ قاتل عرفته نيوزيلندا".

ويذكر أن تارانت متهم بقتل 51 شخصا ومحاولة قتل 40 شخصاً آخر والشروع بعمل إرهابي، بعد تنفيذه هجوم مسلح داخل مسجدين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية في 15 مارس 2019 أثناء أداء صلاة الجمعة، ما أدى إلى مقتل 51 شخصا، وقام ببث جزء كبير من جريمته بشكل مباشر عبر الانترنت. وسبق له أن اعترف بجميع هذه التهم.

ويعدّ السجن المؤبد أقصى عقوبة في القضاء النيوزيلندي، إذ ألغت الدولة عقوبة الإعدام عام 1961 لكنها أبقت عليها في خيانة الدولة، قبل أن تلغى العقوبة بالكامل عام 1989. وتعود آخر عقوبة إعدام في البلاد إلى 1957.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال