القائمة

مختصرات

لارام تسرح 140 مستخدما بعد حصولها على إذن من السلطات

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

شرعت شركة الخطوط الملكية المغربية في تسريح عدد من موظفيها "لأسباب اقتصادية"، بعد حصولها على إذن من عامل عمالة الحي الحسني.

وفي تصريح لموقع يابلادي قال مصدر من الشركة "بعد موافقة السلطات، انتقلنا إلى فصل 140 شخصا لأسباب اقتصادية، بينهم 65 طيارا. لقد تم إخطارهم جميعًا وتلقوا رسائل الفصل الخاصة بهم".

وفي أعقاب الازمة الصحية المرتبطة بجائحة كورونا، اختارت شركة الخطوط الملكية المغربية "تقليص أسطولها" وإغلاق بعض مكاتبها" وتسريح عدد من مستخدميها.

وتم الإعلان عن القرار خلال شهر يوليوز الماضي، وكانت الشركة تنتظر منحها الضوء الأخضر من قبل السلطات المحلية.

وأشار مصدرنا إلى أنه "تم احترام الحقوق كجزء من هذه العملية التي يسمح بها القانون لمواجهة الوضع الحالي"، وأكد أنه "بالنسبة للطيارين الذين يتقاضون أجورا طائلة، توصلوا بمتوسط تعويضات يقدر ب4 ملاين درهم صافية".

وتابع "بعض الطيارين تسلموا شيكات تتراوح بين 5 و 7 ملايين درهم لكل منهم، خاصة بالنسبة للأكبر سنا".

وردا على سؤول حول اقتراح الجمعية المغربية لطياري الخطوط الجوية، القاضي بمراجعة الأجور كحل بديل للفصل، قال مصدرنا "اقتراح تخفيض الأجور لم يتم تقديمه أبدا"، وزاد "الجمعية قدمت اقتراحا غير مقبول، يهم المكافآت. هذه المكافآت تأتي من الأرباح عندما تكون السنة المالية جيدة، إضافة إلى ذلك، حتى قبل جائحة كورونا لم تكون الأمور المالية جيدة للشركة، أي أنه لم تكن مناك مكافآت" وأنهى حديثه قائلا "لا يمكننا حذف شيء غير موجود أصلا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال