القائمة

مختصرات

حفل عن بعد احتفاء بـ 52 طالب يمني حصلوا على شهادة الدكتوراه من الجامعات المغربية

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 نظم اليوم، السبت، حفل عن بعد، احتفاء ب 52 طالب يمني حصلوا على شهادة الدكتوراه من مختلف الجامعات المغربية، برسم الموسم الدراسي 2019-2020، وذلك بمشاركة ثلة من الشخصيات الأكاديمية والدبلوماسية.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي إدريس عويشة، في كلمة بالمناسبة، إن عشرات الجامعات بالمملكة استقبلت الطلاب اليمنيين في عدة تخصصات، مبرزا العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط المغرب واليمن في مجالات التكوين المهني والتعليم العالي.

وهنأ عويشة الطلبة الشباب على جهودهم رغم الوضعية الوبائية الراهنة، مضيفا أنهم سيمثلون دوما الجامعات المغربية كسفراء، مما يكرس روح الصداقة والأخوة التي تربط البلدين.

من جانبه، أكد السفير مدير الوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقا، أن التعاون الثقافي بين البلدين يعكس الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس والأهمية التي يوليها للتعاون جنوب-جنوب، خاصة تبادل التجارب والخبرات بين الرباط وصنعاء.

وبعد أن سلط الضوء على الجهود المبذولة من قبل الوكالة من أجل النهوض بالبحث العلمي والأكاديمي، أشار مثقال إلى أن ما يقرب من 700 طالب يمني تابعوا دراستهم العليا بالمغرب منذ سنة 2000، منهم 63 بالمائة بسلك الدكتوراه.

أما سفير اليمن بالمغرب عز الدين الأصبحي فأعرب، في كلمة مماثلة، عن امتنانه للمملكة على دعمها الأكاديمي المستمر، مذكرا بأن العشرات من الطلاب اليمنيين يتابعون دراستهم في المغرب سنويا.

وقال الأصبحي إن المغرب يقدم منحا دراسية مهمة للطلاب اليمنيين، معبرا عن تقديره للدعم المعنوي والنفسي الذي يقدم للخريجين من بلاده من أجل النجاح في دراساتهم الأكاديمية.

وفي هذا الصدد، شدد السفير اليمني على أهمية البحث العلمي والدراسات العليا بالنسبة للتنمية ،مضيفا أن ال52 خريجا وأقرانهم سيكون لهم دور في تقدم بلدهم اليمن.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال