القائمة

مختصرات

ظهور نسور روبل المهددة بالانقراض في المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

شوهدت مجموعة من نسور روبل في شمال المغرب هذا الصيف، ستة منها تم تعقبها بواسطة نظام التموضع العالمي "GPS"، ويمكن أن تسمح هذه الطيور للعلماء بجمع بيانات مفيدة حول تحركات هذه الأنواع المهددة بالانقراض، حسب ما أوردهم موقع " birdguides".

وأضاف المصدر ذاته أنه خلال العقود الأخيرة، اختفت عدة سلالات من النسور الإفريقية، تحت ضغط الصيد الجائر وتقلص المناطق الطبيعية والبرية التي تشكل موطنا لها.

وبدأت عملية وضع العلامات على نسور روبل في يونيو الماضي، في مركز تأهيل النسور في جبل موسى، بدعم من منظمة BirdLife المغربية غير الحكومية والجمعية المغربية للصقور والطيور الجارحة، وتم إطلاق سراحهم في البرية وما زالوا في المنطقة، فيما تم وضع علامات على أربع نسور جديدة في غشت، بالإضافة إلى نظام التموضع العالمي.

ومن المتوقع أن تستمر هذه العملية حتى منتصف شتنبر، إلى حين عودة النسور إلى مناطقها الأصلية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن، أن نسر روبل يتكاثر بشكل خاص في شرق إفريقيا، مثل كينيا وإثيوبيا والسودان، حيث يتواجد في هذه المنطقة، حسب العلماء 22000 طائر من هذا النوع. وأضاف أنه منذ التسعينيات، تم اكتشافه في شبه الجزيرة الإيبيرية وجنوب إسبانيا. وشوهد مؤخرا في شمال المغرب، الذي يُعتقد أنه أصبح مكان تجمع طبيعي جديد لهذا النوع.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال