القائمة

مختصرات

ليبيا: المغرب يحتضن جولة حوار جديدة بين طرفي النزاع  

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قالت صحيفة الاتحاد الإماراتية، نقلا عن "مصادر برلمانية" ليبية، إن المغرب سيستضيف في الأيام المقبلة جولة جديدة من الحوار بين طرفي النزاع في ليبيا.

وسيشارك في الحوار وفد من مجلس نواب طبرق، ووفد يمثل المجلس الأعلى للدولة التابع لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، وسيناقش الاجتماع سبل "تفعيل الحل السياسي والتشاور حول آلية تغيير شخصيات تتولى قيادة المؤسسات السيادية".

وبحسب ذات المصدر فإن الاجتماعات المرتقبة في المغرب تشكل بداية لكسر الجمود السياسي في ليبيا منذ ما يقرب من عام ونصف.

يذكر أنه في 27 غشت الماضي التقى وزير الخارجية المغربي بالممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالنيابة، ستيفاني ويليامز، التي توجهت بعد ذلك إلى مصر حيث التقت كبار المسؤولين الحكوميين في هذا البلد الذي يعتبر فاعلا رئيسيا في الحرب الليبية.

ونهاية يونيو الماضي استقبل المسؤولون المغاربة بشكل منفصل وفدين ليبيين، أحدهما يمثل شرق ليبيا الموالي لخليفة حفتر، والثاني يمثل حكومة الوفاق الوطني الليبي المعترف بها دوليا.

وسبق لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن أكد على هامش توقيع اتفاق مع نظيره المغربي ناصر بوريطة يتعلق بتعزيز الامتيازات والحصانات الدبلوماسية يوم أمس، على "تشجيع" الحكومة المغربية على مواصلة جهودها للوصول إلى حل للأزمة الليبية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال