القائمة

مختصرات

افتتاح سفارة إيرلندية بالمغرب في 2021 رغم ضغوط البوليساريو‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

احتفلت وزارة الخارجية الأيرلندية بالذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية مع إفريقيا. وبالمناسبة كتبت وزارة الخارجية الأيرلندية في تغريدة على تويتر "قبل ستين عامًا، سافر تاويستش (رئيس الحكومة) شون ليماس إلى نيجيريا لافتتاح أول بعثة إفريقية في إطار تعزيز العلاقات مع البلدان الإفريقية. اليوم، وصلنا إلى 12 سفارة".

وبالإضافة إلى التغريدة، نشرة الوزارة أيضا مخطط زمنيا لافتتاحات التمثيليات الدبلوماسية لهذا البلد الأوروبي بالإضافة إلى التمثيليات المقبلة. إذ أنه من المقرر افتتاح السفارة الأيرلندية بالمغرب في 2021. كما سيتم افتتاح سفارتين في غرب إفريقيا بحلول عام 2025.

ولم تشمل القائمة لا الجزائر ولا "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" علما أن لوبي البوليساريو في أيرلندا يحظى بدعم رئيس الجمهورية، مايكل د. هيغينز، الذي يترأس المنصب في منذ 2011. إذ قام الرئيس الأيرلندي، باستقبال محمد عبد العزيز في القصر الرئاسي في أكتوبر 2012. وردا على هذا الاجتماع، استدعى المغرب سفيره للتشاور. وفي مارس 2019، توصل هيغنز بمناسبة استقباله وفدا من البوليساريو، برسالة من إبراهيم غالي.

وفي إيرلندا، تتمتع جبهة البوليساريو أيضًا بدعم نواب يساريين ونشطاء بيئيين، ويتجلى ذلك من خلال السؤال الكتابي الذي وجهه عضو من حزب الخضر في يوليوز الماضي إلى وزير الخارجية، للدفاع عن مواقف الجبهة من منصة مجلس الأمن.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال