القائمة

أخبار

مراكش : تجربة كيميائية تفقد طالبة البصر والكلية ترفض التكفل بمصاريف العلاج

أوضحت مصادر طلابية أن "نعيمة بسلام" طالبة ماستر بكلية العلوم والتقنيات بمراكش، التابعة لجامعة القاضي عياض فقدت البصر بأحد عينيها خلال حصة تطبيقية بسبب محلول كيميائي قبل 3 أشهر، في حين تعاني من مشاكل في النظر في العين الأخرى ويلزمها تدخل طبي عاجل.

نشر
جانب من الوقفة الاحتجاجية التي نظمها زملاء الضحية
مدة القراءة: 2'

وأضافت المصادر ذاتها أن بعض الطلبة حاولوا الاتصال بعميد الكلية و برئاسة الجامعة للتدخل وتحمل تكاليف العلاج لكن دون جدوى. ومن المنتظر، حسب المصادر نفسها أن يتم إرسال شكاية في الموضوع إلى كل من وزير التعليم العالي ووزير العدل والحريات.

ونظم طلبة الكلية وقفة احتجاجية أول أمس الإثنين أمام رئاسة الجامعة وأصدروا بيانا مشتركا مع طلبة ماستر كلية العلوم السملالية، مطالبين بضرورة توفير الشروط الضرورية والآمنة للتحصيل الدراسي، علاوة على توفير التأمين الصحي لهم لمواجهة مثل هذه الأخطار خلال قيامهم بالحصص التطبيقية. كما شدد البيان على ضرورة التسريع في تطبيب الطالبة.

ومن جانبه نفى محمد أبو صلاح أن تكون الطالبة قد أصيبت في عينها داخل الكلية، مستندا إلى تقرير لأستاذها في حصة الأشغال التطبيقية والذي يشير إلى أنه لم تسجل أية حالة إصابة مماثلة في الكلية منذ بدء العمل بهذه الحصص. وأضاف أن التقرير يؤكد أن الطالبة كانت إلى جانب طلبة آخرين متسائلا لماذا لم يصبهم أي أذى. وأضاف المتحدث ذاته أن العمادة وقفت إلى جانب الطالبة التي يبدو أن عينها كانت مريضة منذ وقت طويل وقبل يوم الحادثة المفترضة، سواء بتتبع حالتها عند الطبيب المعالج أو بشراء الأدوية (لا توجد في الصيدليات وإنما تأتي مباشرة من فرنسا إلى المستشفى) وأنها تفكر في حملة للتضامن معها. وبخصوص التأمين الصحي قال العميد أبو صلاح إن هذا المشكل وطني وقد راسل بخصوصه الجهات المسؤولة أكثر من مرة وما يزال ينتظر الجواب، مشيرا أن الطلبة أنفسهم لايستسيغون أداء مصاريفه على اعتبار أن "التعليم وشروطه يجب أن يكون مجانيا". وقال إن الطلبة حاولوا إدخال هذا المشكل ضمن مطالب تخص المنحة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال