القائمة

أخبار

بنكيران أيام زمان (فيديو نادر)

ولد بنكيران بحي العكاري الشعبي بالعاصمة المغربية الرباط، في وسط أسرة فاسية الأصل. أبوه من عائلة صوفية تعمل بالتجارة عرف بعض أبنائها بدراسة العلم الشرعي. 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تلقي تعليمه الديني برعاية والده فحفظ أجزاء من القرآن في الكتّاب (المسيد)، واجتاز مراحل التعليم الأساسية بمدرسة عليا قبل أن ينخرط في التدريس.

ففي سنة 1979 حصل على إجازة في الفيزياء، وعيّن أستاذاً بالمدرسة العليا للأساتذة بالرباط.

تعاطف في بداية حياته السياسية مع تنظيمات يسارية (منها حركة 23 مارس الماركسية اللينينية) كما اقترب من حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الاشتراكي في نفس الوقت تقريبا الذي كان يتردد فيه علي حزب الاستقلال.

وبعد ذلك التحق بتنظيم الشبيبة الإسلامية عام 1976.

 و تطورت الأحداث سريعا و اغتيل الزعيم الاشتراكي عمر بنجلون فتم اتهام التنظيم الذي ينتمي له بنكيران ، فدفع ذلك مرشد الشبيبة الإسلامية عبد الكريم مطيع إلى الهروب خارج البلاد خوفا من الملاحقة القضائية. بعد ذالك تدرج بنكيران سريعاً ليصبح من قيادات التنظيم، لكنه قرر مع مجموعة من الشباب الانفصال عن الشبيبة عام 1981 احتجاجاً على طريقة إدارته.

أسس الشباب المنفصلون "الجماعة الإسلامية " والتي كانت كسائر الجماعات الإسلامية آنذاك سرية، فانتخب بنكيران رئيسا للحركة عام 1986 بأغلبية تجاوزت الثلثين مما جعله يقود الحركة لفترتين متواصلتين (1986- 1994) كانتا الأهم في تاريخها.

ثم اقترح بنكيران تغيير الاسم بعدما أثار تحفظ الجهات الرسمية، فغيروا اسمها عام 1988 لتصبح حركة الإصلاح والتجديد.

بنكيران يلقي درسا في مرحلة شبابه (في جزأين) 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال