القائمة

مجتمع نشر

فرنسا: محاكمة طالب للاشتباه في دعايته لتنظيمات متطرفة

مدة القراءة: 1'
DR

مثل طالب أنثروبولوجيا يبلغ من العمر 26 عاما، اليوم الأربعاء أمام محكمة الجنايات الخاصة في باريس بتهمة "التآمر الإجرامي للتحضير لأعمال إرهابية".

وتم إلقاء القبض على المتهم، الذي ينحدر من إقليم فنستير الواقع غرب فرنسا، في شتنبر 2016، بعدما قام في نفس السنة، بإنشاء مجموعة على خدمة المراسلة بتيايغرام، وقدم نفسه كمرشح للجهاد ودعا محاوريه للذهاب إلى سوريا.

وسبق له أن مثل أمام المحكمة مع متهم آخر، يشتبه في تخطيطه لتنفيذ هجمات إرهابية. لكن الطالب نفى أن يكون قد نوي اتخاذ خطوة مماثله، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

واعترف أنه كان يرغب في القيام بدراسة منهجية لـ "داعش" والإسلام المتطرف. بعد أن علم أن الشرطة كانت تبحث عن معلومات أكثر حول حسابه، اتصل بنفسه بالمديرية العامة للأمن الداخلي. وخلال التحقيقات اكتشف رجال الأمن، من خلال جهاز حاسوبه أنه سبق وبحث أكثر حول الحياة الخاصة لشخصيات بارزة، مثل مارين لوبان وإريك زمور. وكان يخطط السفر إلى مصر.

وأضاف المصدر نفسه، أنه في غشت 2016 التقى المتهم، بأحد الجهاديين، من أجل التحضير لهجوم، كما كان على اتصال برشيد قاسم، الذي يرجح أنه قتل، وهو جهادي فرنسي انضم إلى "داعش".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
/