القائمة

مختصرات

المحطة الجوية 1 بمطار محمد الخامس تنافس على جائزة الأمانة العالمية للهندسة المعمارية والتصميم

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

كشفت إدارة جائزة الأمانة العالمية للهندسة المعمارية والتصميم (جائزة فرساي) عن قائمة تصنيفاتها العالمية لعام 2020. حيث أنشأت فئة جديدة خاصة بالمطارات إلى جانبا باقي الفئات الأخرى.

وجاء ضمن الفئة الجديدة للمطارات، مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، وبالتحديد المحطة الجوية رقم 1 من هذه البنية التحتية للمطار.

وتمتد مساحة هذه المحطة 000 76 متر مربع، وتتوفر على موقف سيارات بطاقة استعابية لـ 2075 سيارة، وقد تم تدشينها من طرف الملك محمد السادس في 22 يناير 2019، مما سمح برفع الطاقة الاستعابية للمطار من 7 ملايين مسافر إلى 14 مليون مسافر في السنة. كما أنها مزودة بأجهزة تكنولوجية متطورة، وبلغت تكلفتها أكثر من 1.5 مليار درهم.

وإلى جانب مطار محمد الخامس، تشمل قائمة المطارات الستة التي تم اختيارها لعام 2020 للتنافس على جائزة الأمانة العالمية للهندسة المعمارية والتصميم، مطار بكين-داشينغ الدولي، ومطار سبليت (كاستيلا ، كرواتيا)، ومطار مقاطعة إيجل الإقليمي (الولايات المتحدة)، ومطار لويس أرمسترونغ الدولي في نيو أورلينز (الولايات المتحدة) ومطار فان الدولي (فان أون ، فيتنام).

ويذكر أن الجائزة العالمية للهندسة المعمارية والتصميم (فئة محطات القطار)، منحت السنة الماضية، لمحطة القطار الجديدة في القنيطرة التي حازت على ميزة (التصميم الخارجي).

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال