القائمة
تسجيل الدخول عالم المرأة إسلام راديو منتديات أخبار
وزارة الصحة تستقبل 2 مليون جرعة من لقاح...
23 يناير 2021 22:09
وزارة الصحة تستقبل 2 مليون جرعة من لقاح كورونا .. أول شحنة تطعيم كبيرة لأفريقيا

استقبلت وزارة الصحة في المغرب يوم الجمعة 2 مليون جرعة من لقاح أكسفورد الذي تنتجه شركة استرازينيكا، وبذلك تصبح أول دولة أفريقية تستقبل شحنة كبيرة من لقاح كورونا تكفي للبدء في حملات تطعيم موسعة ضد كوفيد-19.

وصلت الشحنة على متن الطيران المغربي الملكي قادمة من الهند – أكبر دولة مصنعة للقاحات في العالم – التي بدأت بتصدير لقاح أكسفورد إلى الدول ذات الدخول المحدودة والمتوسطة خلال الأيام الماضية.

تعتزم المغرب البدء في حملات التطعيم المجانية الموسعة خلال الأسبوع المقبل، وسوف تستهدف الحملات أولا العاملين في القطاع الطبي، والسلطات العامة والمدرسين وكبار السن في المناطق الأكثر تأثرا بكوفيد-19.

ولهذا الهدف فقد جهزت دولة المغرب 3000 موقع لحقن التطعيم إضافة لوحدات متنقلة لتوصيل اللقاح إلى المناطق البعيدة صعب الوصول إليها.

اتفقت الرباط على 66 مليون جرعة من لقاح كورونا، وتتضمن هذه الجرعات 25 مليون جرعة من لقاح أكسفورد.

وفي سبيل ذلك عقدت وزارة الصحة المغربية اتفاقات مع شركة الأدوية الشهيرة سيروم انستيتيوت في الهند Serum institute of india، المشتركة في تطوير لقاح اكسفورد والشركة الروسية آر-فارم وشركة سينوفارم الصينية.

وينتظر وصول أول شحنة من لقاح سينوفارم إلى المغرب بتاريخ 27 يناير 2021 بحسب تصريحات وزارة الصحة.

توزيع لقاحات كورونا ..
تسلمت جمهورية مصر العربية 50,000 جرعة من لقاح سينوفارم في ديسمبر الماضي بالاتفاق مع دولة الامارات العربية المشتركة في تصنيع هذا اللقاح.

إلا أنه وطيلة الفترة السابقة لم تستقبل أي دولة أفريقية ما يكفيها لبدء حملات تطعيم كورونا الموسعة التي بدأت بالفعل منذ أسابيع في أمريكا وأوروبا ومنطقة الخليج العربي.

يتميز لقاح أكسفورد بتكلفته الاقتصادية المنخفضة حيث يكلف كورس التطعيم المكون من جرعتين حوالي 8 دولار، كما أنه لا يحتاج للتجميد في تخزينه وتوزيعية وهو ما يسهل وصوله للدول البعيدة خاصة النامية منها.

يمكن التعرف على مزايا وعيوب لقاحات كورونا المختلفة واسعارها وتقنياتها بالضغط على هذا الرابط.

كانت منظمة الصحة العالمية قد انتقدت التوزيع غير العادل للقاحات كورونا ونعتته بالكارثة الاخلاقية، إلى جانب جهودها لتنظيم برنامج خاص (COVAX) لمحاولة توفير لقاحات كورونا لبعض الدول بأسعار مخفضة.

هذا إضافة للاتفاق الأفريقي الذي أعلن عن البنك الأفريقي للتصدير والاستيرات مؤخرا، والذي بموجبه سيقوم بمنح قروض ميسرة السداد لشراء شحنات لقاح كورونا للدول الأفريقية بأسعار مخفضة.
 
انظم ليابلادي على فايسبوك