القائمة
تسجيل الدخول عالم المرأة رمضان راديو منتديات أخبار
كيف نحكم على قراراتنا ؟
1 April 2024 19:33
ما هي القرارات الصائبة و ما الخاطئة منها ؟
كيف نحكم على قراراتنا ؟ بالتجربة، بالألم أم بجلد الآخرين لنا ؟ هل ما يصيب بالنسبة لي يمكن أن يخيب بالنسبة لآخر ؟
أسئلة تعتريني بعد أن قرأت عدة أسطر تحكي عن قصة امرأة معنفة من وجهة نظر طفلتها، الطفلة التي تتعرض لاحقا للعنف ذاته. أسطر تبين لنا بجلاء أن الجوهر لا يُرى من الخارج، أن إلقاء الأحكام سهل وهيِّن، أن المعطيات تتغير عند صاحبها وأن مسؤولية اتخاد القرار وفقا لكل المعطيات مع مراعاة عدم إلحاق الضرر بأي طرف، مسؤولية شاقة وفيها من النَّصَب ما الله به عليم.

هل يحِقُّ لنا إصدار الأحكام في حق الغير ؟ هل من العدل أن نُعَيِّر الناس إن كانت قراراتهم مناقضة لما نراه نحن الخيِّر والأجود ؟ أم يجب أن نخوض نفس التجارب لنكون على نفس القدر من المعطيات التي تُخَوِّل لنا الإدلاء برأينا ؟ مما لا شك فيه أن الأحكام مؤلمة، جائرة وقد تكون في بعض الأحيان جارحة أكثر من القرار ذاته، ولكنها تُصيب في مرات عدة لأن عدم إلمامها بكل المعطيات يُجنِّبُها مشاعر التردد، الخوف من اتخاد القرار الخطأ، الخوف من المجهول القادم، من التغيير، ويجعلها أكثر موضوعية.

أظن أن اللوم وإصدار الأحكام دون ترَفُّق بالحالة النفسية للمعني بالأمر، تصرف غير إنساني تكْسُوه صفات شيطانية من قبيل الاستهزاء والنِّكاية. الأحرى أن نقدم النصيحة، أن ندلي برأينا برفق مع مراعاة قابلية الشخص لتحمل وجهة نظر أخرى، أن نمد يد العون وأن نتذكر جيدا أن المصائب لا تطرق أبواب الآخرين فقط !
 
انظم ليابلادي على فايسبوك