القائمة
تسجيل الدخول عالم المرأة رمضان راديو منتديات أخبار
الفرق بين المرأة المغربية والمرأة الخليجية
25 March 2012 23:39
الفرق بين المرأة المغربية والمرأة الخليجية
ملخص لمقال لرشيد نيني بعنوان وبفلوسنا من لفوق

في أوج النقاش الدائر اليوم حول صورة المرأة المغربية المنحطة في الإعلام والدراما العربية، وعلى بعد خطوات قليلة من أزمة دبلوماسية تجنبتها الكويت مع المغرب بتقديمها اعتذارا رسميا عن إساءات قناة «الوطن»، ووسط استياء مغربي عارم من الإساءة المتعمدة إلى المرأة المغربية وحصرها في الدعارة وسرقة الرجال والشعوذة، لم يجد مدير المركز السينمائي ومساعده.. من فيلم يفتتحان به دورتهم المقبلة من مهرجان سينما المرأة سوى فيلم «إحكي يا شهرزاد» الذي أثار ضجة كبيرة أثناء عرضه بسبب ظهور الممثلة المغربية سناء عكرود عارية فيه فوق السرير مع الممثل المصري محمود حميدة في لقطة جنسية..
لقد تابع مدير المركز السينمائي كل هذه الضجة التي رافقت نزول الفيلم، واطلع على ردود الأفعال المستنكرة للصحافة الوطنية والرأي العام بسبب اختزال المغربيات في صورة فتيات رخيصات مستعدات للقيام بأي شيء مقابل لا شيء أحيانا..
وكأن استفزاز مشاعر المغاربة بإسناد دور ساقط إلى ممثلة مغربية لا يكفي، فكان ضروريا تكريم هذه الممثلة في مهرجان مخصص لسينما المرأة إحدى أعضاء لجنة تحكيمه ليست سوى الممثلة سناء موزيان التي قبلت المشاركة في فيلم المخرجة المصرية إيناس الدغيدي «الباحثات عن الحرية» وظهرت بدورها في لقطات مخلة بالحياء رفقة ممثلين مصريين في الفيلم..
كثيرا ما ننتقد ونندد بالإساءة التي يلحقها الآخرون بصورة نسائنا وبناتنا وأخواتنا، لكننا قليلا ما ننتبه إلى الإساءة التي يقترفها مغاربة مثلنا بأموالنا في حق صورة المرأةالمغربية.
وإذا راجعنا صورة المرأة المغربية كما تقدمها الأفلام السينمائية التي يمولها المركز السينمائي المغربي من جيوب دافعي الضرائب سنلاحظ أنها لا تخرج عن إطار المرأةالخائنة أو العاهرة ..
وقلما نعثر على فيلم مغربي يسند دورا شريفا وعفيفا إلى امرأة تلعب دور البطولة فيه. فيبدو أن الشرف والعفاف لا يجلب الجمهور، ولذلك فأغلب المخرجين يعرضون على الممثلات أدوارا تجسد الرخص والعهر والانحطاط بحثا عن إثارة الغرائز الجنسية للجمهور.
التلفزيون العمومي المغربي أيضا لا يقدم ضمن مقتنياته وإنتاجاته الدرامية سوى نماذج سلبية للمرأة. وسواء كانت المسلسلات تركية أو هندية أو مكسيكية، فإن المرأة تظهر فيها كمرادف للانحلال الخلقي والتحرر الجنسي والعري المبالغ فيه. ومن يلقي نظرة على المسلسلات التي «تطلي» التلفزيون المغربي طيلة النهار، سيلاحظ أن القيم التي تروجها هذه المسلسلات هي قيم منحلة تشكل خطورة كبيرة على النسيج الأسري المغربي.
وهذه النماذج النسائية يتم تقليدها من طرف الأجيال الصاعدة من المراهقات، فتتحول تلك النماذج السلبية إلى منهاج تربوي تسير على نهجه الأجيال الجديدة من الفتيات اللواتي سيصبحن بعد سنوات نساء المستقبل.
وحتى على مستوى اللغة المستعملة في بعض الأعمال التي تعرض خلال هذا الشهر يمكن أن نلاحظ التدني الأخلاقي الخطير لبعضها..
إن ما تقصف به القناتان العموميتان بيوت المغاربة يوميا من مسلسلات مدبلجة إلى الدارجة المغربية وأخرى إلى السورية واللبنانية تساهم، إلى جانب ما يأتينا من الفضائيات، في مسخ القيم المغربية وخلخلة البنيات العميقة للأسر عبر تمييع بناتها ونسائها وجعلهن مشدودات إلى نماذج نسائية شبه عارية قادمة من ثقافات أخرى لا علاقة لها بالثقافة الإسلامية المغربية..
(الفرق بين المرأة المغربية والمرأة الخليجية)
فالمغربية متعودة على خدمة عائلتها في البيت منذ الطفولة، الشيء الذي أهل المغربيات إلى تكوين خبرة عالية في إدارة شؤون البيت والمطبخ، حتى ولو كانت حاصلة على وظيفة وذات تعليم عال.
عكس كثير من بنات الخليج اللواتي يكبرن في بيئة أسرية الغالب فيها الكسل والدلال وعدم خدمة الرجل، بيئة أسرية مرفهة يقوم فيها الآسيويون بجميع خدمات البيت من طبخ وسياقة، وتقوم الفلبينيات والهنديات والأندونيسيات بتربية الأولاد، في الوقت الذي تتفرغ فيه الأمهات والبنات لزيارة مراكز التجميل والتسوق.
وحتى عندما تتزوج البنت الخليجية تتعامل مع زوجها بنفس الطريقة التي تربت بها، فيعود الزوج إلى البيت ليطلب وجبات الأكل من المطاعم، فالزوجة لا تتخيل أنها قادرة على العيش بدون خدمات وتعتبر خدمة زوجها نوعا من الإهانة.
وعندما اكتشف الرجل الخليجي المرأة المغربية ورأى مهارتها في الطبخ وحنكتها في تدبير أمور البيت واقتصادها في تدبير المصاريف، رأى أشياء لم يعتد عليها في أسرته مع أمه وأخواته.
وهذا هو السبب الحقيقي لكراهية المرأة الخليجية للمرأة المغربية، وسر الحملة الهوجاء ضدها في وسائل الإعلام الخليجية، خصوصا عندما نعرف النسبة الكبيرة التي وصلت إليها نسبة العنوسة في المجتمع الخليجي.
فالسحر الحقيقي الذي تمارسه المرأة المغربية على الرجل الخليجي، وحتى الأوربي، ليس سحر «الشرويطة» الذي تتحدث عنه سلسلة «ميخيات» الكويت، وإنما هو الطيبة وحسن المعاملة وروح الدعابة والجمال الطبيعي والأنوثة والإخلاص وأمور كثيرة جميلة أخذتها البنات المغربيات عن أمهاتهن وجداتهن.
وكل من يدخل بيت المرأة المغربية تسحره ألوان الأقمشة والطرز المرسوم عليها، وطريقة تنظيم الصالون وزخرفات الخشب وأغطية الموائد. كل شيء مرتب بعناية فائقة تكشف ذوقا عريقا مستمدا من حضارة ضاربة في القدم..
كل هذا أثار حنق الخليجيات وجعل كراهيتهن للمغربيات تتخذ أشكالا عدوانية.
وإذا كانت الضربات تحت الحزام التي تلقتها المرأة المغربية في شرفها قد جاءت أساسا من الخارج، فإن هناك أيضا في الداخل من يتحمل مسؤولية في هذه الضربات الجبانة..
M
26 March 2012 20:02
كلام سليم مئة بالمئة
h
17 April 2012 09:08
انا سعودي ومتزوج من مغربية وأفتخر بذالك واحب أن اقول ان كلامك صحيح 100%
m
27 April 2012 17:37
كلام صحيح نحن كمغربيات شريفات نعاني من نظره بعض الخلييجين و خصوصا الخليجيات لدرجه انه بعض الخليجيات وصل بهم الامر الى القول المغربيات شكلهم كالقرده لكن بفعل السحر يصبحن جميلات قمه الغباء
27 April 2012 19:39
السلام عليكم ورحمه الله تعالى و بركاته

شكرا لك أخي على تأكيد على ماقيل في الموضوع وإني لفخورة بأختي المغربية التي ترفع الراس بأخلاقها ودينها ووطنيها وأتمنى لك حياة سعيدة مع زوجتك إن شاء الله
h
28 April 2012 08:34
يوجد مثل ( كل ساقط له لاقط )
n
7 March 2013 15:31
thumbs upانا مغربية وافتخر
S
24 March 2013 20:05
اتفق مع ما بالمقالة فنظرة الخليجيات إلى المرأة المغربية تسوء يوما بعد يوم لا نعرف ما الأسباب التي تدفعهم إلى ذلك
z
9 April 2013 02:20
كلام صحيح فالمراة المغربية جميلة صبورة و دكية ابغاو ولا كرهو
f
17 April 2013 13:15
الحقيقة ان تقافة العميم يجب ان تصبح شيئ متجاوز
مايمكنش نقولو ان المغربيات كاملات طيبات أو العكس
الإنسان فيه وفيه
19 October 2013 00:35
المغربيه لها هدف واحد فقط .. الحصول على المال باي وسيله خبيثة او شريفه .. تتزوج الخليجي بالسر وزواج مسيار بدون اي شروط .. فتتمسكن حتى تتمكن .. وباي اسلوب كان فهي من اجل المال تخرب بيوت كبيرة
1
5 November 2013 00:45
المرأة المغربية يجب أن تكرم لأننا لو قارنا نساء العالم بالمرأة المغربية لن تجد مثلها لانها صبورة ومناظلة داخل البيت وخارجه وهدفها في الحياة إرضاء زوجها واولادها عكس اخواتنا الخليجيات لانهم للأسف ينقصهم الكتير في كيفية معاملة زوج والحفاض عليه ونحن جاهزون كمغربيات محترمات غصبا عليهم أن نعطيهم دروس كيف يتعاملون مع ازواجهم
l
10 November 2013 18:54
salam ,

ana maghribiya mou9ima bibritanya wamotazawiya bi kurdy britani la7adt anna koul as7ab zawji 3andhom nadra takhawof min almar2a l maghribiya
fa bghit nghayar had nadra bal fi3le machi bal9awl
dart lihom walima maghribiya 100% owarithom l karam wtabkh lmarhribi
chafo l i7tiram libini wbin zawji wtandim lmanzil

makan illa wagaloli ra7na bghina naatzawjo wacch kat3arfi chibant nnas MAGHRIBIYA ??
r
7 December 2013 09:42
Salam:
almaghribiyat wlaw 3ahirat b daraja lawla(kolchi 3la flous) la f europa wlla f khalij wla f maghrib w hadchi kayen ghrf modon l kbar bhal casablanca rabat meknes fes tanger agadir merrakech... woellah hadchi 3ib . w ana li tayzid ykrahni f maghribiyat li ja taydir fihoem li bgha wtaytzawjo m3amen ma kan bhalie ma3endhoemch charaf wll machi moslimat w tayteb3o ghir flous kono thachmo rakoem chawaho bladkom 3la akmal wajh woellah 3ib w3ar 3likoem hadchi li tadiro fakro chwiya bghit tdirolefdayah dirhom m3a wlad bled w f baldkoem 3lach tadiro f diha f 3alam allah yahdi makhle9
t
14 December 2013 12:06
كلام عين العقل ولاكين خاص شي جمعية تدافع على صورة المرءة خارج المغرب.شكون متحمسة للموضوع
 
انظم ليابلادي على فايسبوك