القائمة

مختصرات

تأجيل جلسة محاكمة الصحافيين عمر الراضي وعماد ستيتو

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قررت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، صباح اليوم الثلاثاء تأجيل جلسة محاكمة الصحافيين عمر الراضي وعماد ستيتو إلى يوم 27 أبريل الجاري.

وقال ميلود قنديل عضو هيئة الدفاع عن الصحافيين المتابعين بتهم لها علاقة بـ"الاغتصاب" في تصريح لموقع يابلادي "قدمنا طلبا لمنح موكلنا السراح المؤقت، وسيتم البث فيه بعد غد الخميس".

وتابع "الجلسة مرت في أجواء ممتازة، وكان هناك تواصل جيد مع الهيئة، التي احترمت حقوق الدفاع، وأعطنا الوقت الكافي للمرافعة، كانت الأمور ممتازة"، وأضاف أن "المشتكية لم تحضر إلى الجلسة، وكانت ممثلة بمحامية تنوب عنها".

ويتابع عمر الراضي، في القضية الأولى بتهمة تلقي أموال من جهات أجنبية والمس بسلامة الدولة الداخلية، ومباشرة اتصالات مع عملاء دولة أجنبية للإضرار بالوضع الدبلوماسي للمغرب، وفي قضية أخرى يتابع بتهمة "الاغتصاب وهتك العرض".

وتزامنا مع محاكمته أصدرت 15 منظمة حقوقية وطنية ودولية، بيانا مشتركا، دعا إلى الإفراج عن عمر الراضي، وضمان محاكمة عادلة لجميع أطراف الملف. وتحدث البيان أيضا عن التضييق على الصحافة في المغرب، والتشهير بالصحافيين المنتقدين، ودعا إلى الضغط من أجل ضمان عدم سجن أي شخص قبل محاكته، إلا إذا تواجدت أسباب كافية تدعو إلى ذلك.

 وعلاقة بالموضوع عقدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان في المغرب يوم الجمعة الماضي اجتماعا للتداول في سبل وآليات العمل المشترك من أجل إطلاق حملة دولية للمطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والتعبير بالمغرب.

وأوضحت الجمعيتان في بلاغ لهما أنه "من أجل ذلك اتفقت الجمعيتان على إطلاق حملة للترافع على المستوى الوطني والدولي للمطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والتعبير بالمغرب، تعهد مهمتها للجنة دولية ستتم الدعوة لتشكيلها من شخصيات وطنية وإقليمية ودولية معروفة ومشهود لها بتضامنها الأممي ودفاعها عن حقوق الإنسان".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال