القائمة

مختصرات

المغرب يرد على بيان الخارجية الألمانية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

في أول رد رسمي مغربي، على بيان وزارة الخارجية الألمانية، الذي أشادت فيه بالجهود المغربية لإنهاء نزاع الصحراء، رحبت المملكة "بالإعلان الإيجابي والمواقف البناءة التي تم التعبير عنها مؤخرا من قبل الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا".

وجاء في بلاغ لوزارة الخارجية المغربية أن "التعبير عن هذه المواقف يُتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي".

وعبر المغرب عن أمله في "أن تقترن هذه التصريحات بالأفعال بما يعكس روحا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقة على أساس الوضوح والاحترام المتبادل".

يذكر أنه بعد أقل من أسبوع على تعيين الحكومة الألمانية الجديدة، أشادت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك بـ"الإصلاحات واسعة النطاق" المنفذة من طرف المملكة خلال العقد الماضي، ودورها كـ "حلقة وصل" مهمة تربط بين الشمال والجنوب، على الصعيد السياسي، وأيضا الثقافي والاقتصادي.

وأضافت في بيان لها، أن المغرب يعد "شريكا رئيسيا للاتحاد الأوروبي وألمانيا في شمال إفريقيا"، مبرزة جودة المبادلات الاقتصادية، الثقافية والتجارية القائمة بين المملكة وألمانيا.

وأشادت بدور المغرب لتحقيق الاستقرار في ليبيا، واعتبرت مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب "مساهمة مهمة" في تسوية النزاع حول الصحراء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال