القائمة

مختصرات

اتفاق مغربي أمريكي لإنشاء وحدة صناعية لتحديث المقاتلات المغربية

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقعت شركتا Sabca و Sabena Aerospace، التابعتان لمجموعة Blueberry البلجيكية، إلى جانب شركة Lockheed Martin الأمريكية، اتفاقا مع المغرب لبناء وحدة صناعية بالقرب من قاعدة بنسليمان الجوية تحمل اسم MAINTENANCE AERO MAROC (MAM) على مساحة 15000  متر مربع.

وأفاد بيان صادر عن مجموعة Blueberry أن التوقيع على الاتفاق جرى بحضور عبد اللطيف اللوديي الوزير المنتدب لدى رئاسة الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وأوضح البيان أن هذا الاتفاق يرمي إلى السماح للمغرب بتطوير نشاط صناعي عسكري ودفاعي وجني فوائد استراتيجية واقتصادية منه.

وسيسمح هذا المشروع بإجراء عمليات الصيانة والتطوير وإعادة البناء لطائرات الاف16 و C130 هيركلوس و غيرها من الطائرات التابعة للقوات الملكية الجوية و دول أخرى، كما سيوفر 300 منصب شغل، وستبدأ أنشطته هذه السنة.

وفي تصريح له قال ستيفان بيرتون، الرئيس التنفيذي لمجموعة  Blueberry  "تتمتع مجموعتنا بخبرة 50 عامًا في صيانة وإصلاح وتحديث الطائرات مثل C-130 و F-16 نحن فخورون للغاية ببدء هذه الشراكة الجديدة مع المغرب ولوكهيد مارتن، لتقديم خدمات دعم عالية الجودة للقوات الجوية المغربية. يسعدنا جدًا انضمام MAM إلى شبكة حلول MRO & U الدولية الخاصة بنا، مما يوفر فرصًا لتطوير خبرات جديدة على منصات أخرى".

فيما قالت دانيا ترينت، نائبة رئيس برنامج لوكهيد مارتن- برنامج  F16 إن "هذا التعاون المهم هو نتيجة سنوات عديدة من التقييم والمناقشات التي ستضمن حصول المغرب على أفضل المنشآت الصناعية والمعدات والتدريب والشهادات الممكنة، لدعم متطلبات الاكتفاء للقوات الجوية المغربية".

وتعمل مجموعة Blueberry في المغرب منذ عام 2012 من خلال فرعها Sabca Maroc، الذي أعلن مؤخرًا عن استثماره بأكثر من 180 مليون درهم في بناء خط تجميع لهياكل الطائرات Pilatus و Airbus و Dassault في النواصر. وسبق للمجموعة أن شاركت في تحديث طائرات Dassault Mirage F1 و Alphajet المغربية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال