القائمة

أخبار

بعد تهديدات البوليساريو..الجيش المغربي في حالة تأهب

أوردت جريدة "الأخبار" في عددها لنهار الغد أن المنطقة الحدودية الجنوبية مع الجزائر تعيش حالة استنفار بسبب تهديدات استفزازية صادرة عن جبهة بوليساريو بشن هجومات مسلحة على المغرب، عقب المواقف الصريحة التي عبر عنها الملك محمد السادس في خطاب المسيرة الخضراء ليلة الخميس الماضي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأضافت الجريدة نقلا عن مصادرها، أن تعليمات أعطيت لوحدات عسكرية منتشرة على طول الحدود المغربية الجزائرية برفع درجة اليقظة والانتباه إلى أي تحركات مريبة بالحدود.

وتأتي حالة التأهب ردا على تصريحات مستفزة صادرة عن محمد سالم ولد السالك، الذي يقدم نفسه على أنه "وزير خارجية" جبهة البوليساريو، إذ قال إن الأخيرة قادرة على ما سماه بالكفاح المسلح ضد المغرب، في تصعيد غير مسبوق، يأتي في سياق تزايد خطر جماعات إرهابية تنشط في منطقة الساحل والصحراء.

فيما ذكرت جريدة المساء أن حالة استنفار أعلنت وسط عناصر الجيش بالمنطقة الجنوبية ومناطق أخرى، بعد تقارير جديدة تفيد بتورط شبكات منظمة في تجارة السلاح تنشط في الحدود المغربية الجزائرية.

وكلف مسؤولون بالجيش حسب الجريدة فرقا متنقلة يقودها ضباط بسيارات رباعية الدفع بمراقبة نشاط المتاجرين في الأسلحة على طول الشريط الحدودي مع الجزائر، وكشف مصدر "المساء" أن الفرق تعمل بتنسيق مع فرق عسكرية جزائرية، بعد أن تبين أن الأمر يتعلق بمتسللين من القتال الدائر في ليبيا وأيضا الصراع في شمال مالي.

وقال المصدر نفسه إن سيارات مشبوهة ذات الدفع الرباعي تمكنت، مرات متتالية، من الهروب من عناصر الجيش في منطقة الرأس القاسح في تراب عمالة أوسرد دون أن يتم إيقافها، إذ نجحت في الإفلات من المراقبة بطريقة غريبة، دون أن يعرف ما كانت تنقله، وما إذا كان مجرد سلعة مهربة أم مشتبه بهم بالاتجار في الأسلحة، مما خلق حالة استنفار قصوى في صفوف عناصر القوات المسلحة الملكية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال