القائمة

أخبار

إلهام شاهين: 20% من المغاربة يهود [فيديو]

أثارت الفنانة المصرية إلهام شاهين، موجة من الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حديثها في برنامج تلفزيوني عن اليهود المغاربة، مشيرة إلى أنهم يمثلون 20 في المائة من مجموع السكان.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قالت الفنانة المصرية إلهام شاهين التي ظهرت إلى جانب المثل فاروق الفيشاوي، على شاشة قناة أبو ظبي في الحلقة الأخيرة من برنامج "ريتينغ رمضان"، الذي تساهم في تقديمه الفنانة المغربية ميساء مغربي، (قالت) موجهة كلامها إلى المقدمة المغربية "عندكم أنتم في المغرب 20% من الشعب يهود".

قبل أن ترد عليها ميساء مغربي قائلة "ممكن أقل شوية"، غير أن إلهام شاهين أكدت أن ما ذهبت إليه صحيح قائلة "أنا سمعت كده"، وأضافت أن "اليهودي المغربي ليس إسرائيليا، هو ليس محتلا بل يعيش فوق أرضه...فلماذا نأخذ منه موقفا".

ودعت الفنانة المصرية إلى ضرورة التفريق بين إسرائيل العدو الذي احتل أراض عربية، وبين الديانة اليهودية، التي هي ديانة سماوية.

وجاء حديث شاهين عن اليهود المغاربة، أثناء تعبيرها عن إعجابها بمسلسل "حارة اليهود" الذي بثته عدة محطات فضائية مصرية خلال شهر رمضان، والذي يصور شكل الحياة في هذه الحارة الواقعة وسط القاهرة، ويصور أنشطة سكانها بمن فيهم اليهود في خمسينيات القرن الماضي.

يذكر أن تصريحات إلهام شاهين ليست الأولى من نوعها، فقد سبق للمثل المصري يوسف شعبان أن قال في حوار أجرته معه قناة "البلد اليوم" المصرية السنة الماضية، إن تركيبة المجتمع المغربي تتشكل في غالبيتها من الطائفة اليهودية.

مضيفا أن "حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين مغربي من أصول يهودية، وأن ثمانية من ضمن عشرة مواطنين مغاربة ينتمون للديانة اليهودية، وأن اليهود يمكنهم أن يتخفوا تحت عباءة أي دين لقضاء مصالحهم".

وهو ما أثار في حينه موجة غضب كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي دفع شعبان إلى التراجع عن تصريحاته واتهام المنتمين لجماعة الاخوان المسلمين بتحويرها.

الكلمة كالسيف اذا حادت عن موضعا ابخست قائلها
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 22 يوليوز 2015 على 18h09
ان موسى وفرعون كانوا في مصر وليس في المغرب
ان اليهود المغاربة لجئت اغلبيتهم من اوربا لسوء المعاملة
اذا طان المغرب يتكون من اكثر من '40 مليون نسمة زاليهود لا يتعدو 4000فرد فلماذا تجادل المصرية فيما لا يعنيها ولا تعرفه بدقة
اما اليهود المغاربة فليس بينهم وبين المسلمين اية عقدة في المغرب الا مشكلة فلسطين والمصرية بقول انهم يهود وليسوا ضهاينة وهذا ما يردده المغاربة يهود ومسلمين منذ مدة
ان الثرثرة خصوصا في ما يتعلق بشعوب اخرى يجب الابتعاد عنها لانها تبخس صورة الشخص المعرفية وهو الذي يريد ان يبهر الاخر حتى ملين البلاد
con
الكاتب : tz1553
التاريخ : في 22 يوليوز 2015 على 00h11
Tu es con mais pas pour cette raison.Tu es aussi vil.
Et alors
الكاتب : Rif_ino
التاريخ : في 21 يوليوز 2015 على 20h50
Si seulement c'était vrai vrai, on serait moins cons