القائمة

أخبار

الحزب الاشتراكي الموحد يعلن رفضه للموقف المغربي في ملف القبائل بالجزائر ويدعو لصفحة جديدة في العلاقات بين البلدين

دعا المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات المغربية الجزائرية، وعبر عن رفضه للموقف المعبر عنه من قبل الدبلوماسية المغربية في ملف القبائل بالجزائر.

نشر
نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد
مدة القراءة: 2'

وجاء في بيان للمجلس الوطني للحزب، عقب اجتماعه بداية الأسبوع بمدينة الدار البيضاء، أن الحزب يرفض "الموقف المعبر عنه من قبل الدبلوماسية المغربية في ملف القبائل مؤكدا على مبدأ وحدة الشعوب و حسن الجوار وأن الديمقراطية هي الحل لكل المشاكل والوضعيات المماثلة".

ودعا الحزب إلى "العمل على فتح صفحة جديدة للعلاقات الجزائرية المغربية التي وحدها بالأمس النضال ضد المستعمر ولا بد أن تتوحد لتمنيع شعوبها ضد الأخطار المحدقة بها وأن تفتح أفاق رحبة للتقدم نحو التعاون والتكامل وتحقيق طموحاتها في التحرر وفي بناء الديمقراطية والتنمية والمواطنة الكاملة".

وعلاقة بالموضوع دعا الحزب المسؤولين المغاربة "إلى وضع إستراتيجية جديدة استباقية ومتجددة بمقاربة تشاركية للدفاع عن وحدتنا الترابية، وذلك بالقطع مع احتكار الملف من طرف الجهة الرسمية، ومراجعة طرق وأساليب اشتغال الدبلوماسية المغربية".

وأكد الحزب على "ضرورة الإشراك الحقيقي للفاعلين، في إطار تصور شامل لبناء المغرب الكبير عبر التعاون وحسن الجوار ووحدة الشعوب ومصالحها الآنية والمستقبلية، في هذه المرحلة الدقيقة التي يجتازها العالم والمنطقة العربية والمغاربية والتي تعرف أزمات وتوترات مما يفرض تحديات على الشعوب العربية والمغاربية للوقوف في وجه الإرهاب ومخططات تفتيت الشعوب وبلقنتها وضرب وحدتها الوطنية ونشر الخراب في أرجائها، على غرار ما يجري في المشرق العربي".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال