القائمة

أخبار

سياسي لبناني يقترح على المغرب والجزائر اقتسام الصحراء

بعد أيام قليلة من رحيل زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز، خرج السياسي اللبناني وليد جنبلاط ليدلي برأيه في نزاع الصحراء، مقترحا اقتسام الصحراء بين المغرب ولالجزائر من أجل وضع حد للخلاف بين المغرب والجزائر.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال جنبلاط الذي يتزعم الحزب التقدمي الاشتراكي والدروز في لبنان، بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني لقناة "الجديد" اللبنانية، إن "الخلاف التاريخي الذي تولد بين الجزائر والمغرب بسبب قضية الصحراء الغربية طال أمده".

واعتبر جنبلاط أن استمرار النزاع حول الصحراء "يعمق الخلاف بين الحكومتين الجزائرية والمغربية وينسحب على الشعبين في البلدين ويولد توتراً يعطل أي إمكانية لتطوير العلاقات الثنائية بين الدولتين، لا بل يؤدي إلى إقفال الحدود بينهما وإضاعة فرص كبيرة للتعاون الإقتصادي والإجتماعي والتجارية".

وأكد جنبلاط بحسب ذات المصدر أن "لا مفر من إيجاد حل جذري لهذه الأزمة القديمة التي لطالما كانت تستخدم كذريعة لتوسيع رقعة الخلاف بين البلدين والشعبين وإقفال هذه الملف بما يحفظ مصالح مختلف الجهات المعنية ويكرس الإستقرار في الإقليم برمته".

وتساءل جنبلاط قائلا "لماذا لا يتقاسموا الصحراء الغربية، التي فيها مساحات متمادية شاسعة واسعة تتسع لطموحاتهم جميعاً ولأطماعهم جميعاً ولسكانهم جميعاً، بدل أن يتناتشوا أراضيها ويخسروا جميعاً؟".

يذكر أن وليد جنبلاط سياسي لبناني معروف دخل إلى البرلمان اللبناني كعضو منذ عام 1991، وانتخب منذ ذلك  عضوًا بانتخابات أعوام 1992 و1996 و2000 و2005 و2009. وكان قبلها وأثناء الحرب الأهلية اللبنانية قد عين وزيًرا، وقد تولى عددًا من الوزارات في عدة حكومات لبنانية.

التريد تقسيما بل ترريث للاستعمار
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 07 يونيو 2016 على 20h51
نحن المغاربة نتشاءل لماذا لم يتقاسم لبنان جنوبه مع اسرائل ليحل المشاكل والحروب التي قسى منها لبنان عموما والجنوبييةن خصوصا
ان الصحراء الغربية صحراء مغربية كما ان للجزائر صحراءها الشرقية واذا كان لا بد من التقاسم فعلينا ان نعيد القسمة من الاول اي صحراؤنا وصحراؤهم
مع الغلم ان ما تريده الجزائر هو اقتسام الصحرا والسكوت عن الاراضي التي تستولي عليها بعد خروج فرنسا
وما اتهامات فرنسا الا نوع من الارهاب واختلاق المشاكل حتى تبتعد الانطار على ما تعمل الجزائر من توثيقه الا وهو ان تكون ةريثا شرعيا للاستعمار الفرنسي والاسباني مع العلم ان الجزائر لم تستعمر من طرف اسبانيا
Pauvre liban!!!!!
الكاتب : maghribiyaFR
التاريخ : في 06 يونيو 2016 على 22h23
Il faut excuser cet inculte, il ne sait même pas où se trouve le sahara ni l'algérie ou le maroc. Il vient seulement d'apprendre qu'il y a un conflit entre les deux pays et ne sait même pas quelle en est l'origine !
+++idiot
الكاتب : majus
التاريخ : في 06 يونيو 2016 على 14h11
si triste ce jour mais jounblatt m a tellement fait rire !! je ne croyai pas qu il y a aussi des idiots dans le monde politique hahahhha !!
باز
الكاتب : mrab56
التاريخ : في 06 يونيو 2016 على 12h01
السلامُ عليكم ورمضان كريم

اشحال اعجبوك هاد اللبنانيون في لفهمات, ياأخي وليد جنبلاط ، هالعار فكوا غير احريرتكم, أهل مكة أدرى بشعابها, أنتم لم تستطيعوا الإتفاق ولو على رئيس دولتكم , لبنان بدون رئيس هادي أكثر من سنة,بلدكم مشتت , وأنت جاي تعطينا دروس, كون كان الخوخ إداوي , كون داوا راسو .
الصحراءالغربية
الكاتب : دولة بيروك
التاريخ : في 05 يونيو 2016 على 23h22
الاولى من جنبلاط اقتراح هذا المقترح على المعارضة اللبنانية واذا قبلت فنحن جادين بالتفكير به،الصحراءالغربية ليست بحاجة مقترحات العرب التي ضيعت فلسطين وقسمت سوريا واحرقت اليمن لأن الذي قال أنها أمة تفكر في مصالحها لم يكذب،فقط معلومة لجنبلاط القضية تصفية استعمار بين الصحراويين والاحتلال المغربي ولاعلاقة للجزائر بالقضية الصحراوية إلا من باب الإنسانية التي تغيب في العالم العربي.