القائمة

أخبار

سياسي لبناني يقترح على المغرب والجزائر اقتسام الصحراء

بعد أيام قليلة من رحيل زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز، خرج السياسي اللبناني وليد جنبلاط ليدلي برأيه في نزاع الصحراء، مقترحا اقتسام الصحراء بين المغرب ولالجزائر من أجل وضع حد للخلاف بين المغرب والجزائر.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال جنبلاط الذي يتزعم الحزب التقدمي الاشتراكي والدروز في لبنان، بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني لقناة "الجديد" اللبنانية، إن "الخلاف التاريخي الذي تولد بين الجزائر والمغرب بسبب قضية الصحراء الغربية طال أمده".

واعتبر جنبلاط أن استمرار النزاع حول الصحراء "يعمق الخلاف بين الحكومتين الجزائرية والمغربية وينسحب على الشعبين في البلدين ويولد توتراً يعطل أي إمكانية لتطوير العلاقات الثنائية بين الدولتين، لا بل يؤدي إلى إقفال الحدود بينهما وإضاعة فرص كبيرة للتعاون الإقتصادي والإجتماعي والتجارية".

وأكد جنبلاط بحسب ذات المصدر أن "لا مفر من إيجاد حل جذري لهذه الأزمة القديمة التي لطالما كانت تستخدم كذريعة لتوسيع رقعة الخلاف بين البلدين والشعبين وإقفال هذه الملف بما يحفظ مصالح مختلف الجهات المعنية ويكرس الإستقرار في الإقليم برمته".

وتساءل جنبلاط قائلا "لماذا لا يتقاسموا الصحراء الغربية، التي فيها مساحات متمادية شاسعة واسعة تتسع لطموحاتهم جميعاً ولأطماعهم جميعاً ولسكانهم جميعاً، بدل أن يتناتشوا أراضيها ويخسروا جميعاً؟".

يذكر أن وليد جنبلاط سياسي لبناني معروف دخل إلى البرلمان اللبناني كعضو منذ عام 1991، وانتخب منذ ذلك  عضوًا بانتخابات أعوام 1992 و1996 و2000 و2005 و2009. وكان قبلها وأثناء الحرب الأهلية اللبنانية قد عين وزيًرا، وقد تولى عددًا من الوزارات في عدة حكومات لبنانية.

Beaucoup de terre algérienne est historiquement marocaine !
الكاتب : belmamoun
التاريخ : في 05 يونيو 2016 على 23h00
L'ancienne puissance coloniale connaît les frontières réelles du Maroc et de l'Algérie ! Bechar, Maghnia, Tlemcen et Tindouf sont des territoires marocains ! C'est la France qui a volé ces territoires aux marocains croyant que l'Algérie est française pour l'éternité ! Que ce Jemblat s'occupe de ses affaires ! Notre Sahara c'est 1 affaire de vie ou de mort pour tous les marocains
sahara algérien
الكاتب : maghribiyaFR
التاريخ : في 05 يونيو 2016 على 22h39
Il y a une meilleure idée, pourquoi on ne se partage pas le sahara de l'algérie. Il est plus grand !!!