القائمة

أخبار

فيروس كورونا: هل أغلقت العيادات الطبية أبوابها؟

أثبتت مجموعة من الاتصالات العشوائية التي قام بها موقع يابلادي لحوالي 60 عيادة طبية في ست مدن مغربية كبرى، أن 19 عيادة فقط لا زالت تقدم خدماتها للمرضى، فيما أغلقت باقي العيادات أبوابها.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

في ظل انتشار فيروس كورونا، يجد الأطباء أنفسهم في الخطوط الأمامية لمواجهة هذا الفيروس الذي لم يتوصل العلماء لعلاج له لحد الان، لكن ماذا عن الأطباء العاملين في القطاع الخاص. قمنا بالاتصال بشكل عشوائي بعدد من الأطباء انطلاقا من دليل الأطباء، في كل من الدار البيضاء، والرباط، ومراكش، وأكادير، وطنجة، وفاس، تتنوع اختصاصاتهم بين أمراض النساء، وأمراض القلب والشرايين، والأعصاب، وطب وجراحة العيون والأمراض الجلدية.

في مدينة الدار البيضاء، من بين عشرة أطباء اتصلنا بهم (عامون واختصاصيون)، رد ستة منهم: طبيبان عامان (من أصل خمسة) وأربعة اخصائيين (أيضًا من أصل خمسة)، الطبيبان العامان أكدا أنهما يواصلان العمل. وفيما يتعلق بالأخصائيين فقد أكدت لنا المكلفة بالاستقبال في عيادة الطبيبة نادية زينون، وهي طبيبة اختصاصية في أمراض النساء، أن العيادة قلصت ساعات عملها وتستقبل الحالات الطارئة فقط، وأضافت "كجزء من الإجراءات الاحترازية، نستقبل كل مريضة في غرفة لوحدها".

من جانها أكدت الطبيبة نعيمة بن دغة، وهي أخصائية في أمراض القلب والشرايين، أنها تستقبل المرضى الذين تستدعى حالتهم تدخلا طارئا، مع اتخاد الإجراءات الوقائية اللازمة.

فيما قامت أخصائية أمراض الرأس والاعصاب نائلة ميضافي بتقليص ساعات العمل (من العاشرة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال)، وأوضحت من جانبها بأنها تستقبل الحالات الطارئة فقط. فيما قال الأخصائي في الأمراض الجلدية الذي رد على مكالمتنا إنه يواصل العمل "وفق التوقيت المستمر".

في طنجة وفاس الأطباء العامون الأكثر غيابا

في العاصمة الرباط رد على مكالماتنا خمسة أطباء: طبيبان عامان وثلاثة أخصائيين، (طبيب نسائي، وطبيب عيون، وطبيب أخصائي في القلب والشرايين)، ويشتركون جميعهم في استقبال الحالات الطارئة فقط. وقال الطبيب العام أنس لخضر "نحن نعمل حتى الساعة 6 مساء ونفضل الاستشارات الهاتفية. نستقبل الحالات العاجلة فقط".

فيما أكد طبيب العيون هشام بنسودة، وطبيب القلب والشرايين حسن البوري، أنهما يستقبلان الحالات الطارئة فقط، وقال الأول: "أعمل كثيرًا عبر الهاتف" ، بينما أكد الثاني أن "الاستشارات عن بعد تجنب المرضى مغادرة بيوتهم".

في مراكش، أجابتنا طبيبة واحدة تدعى ليلى الصبيري وهي طبيبة عامة وقالت "أحاول أن أفحص جميع المرضى، وليس الحالات المستعجلة فقط. أحرص على عدم استقبال المرضى دفعة واحدة "، وأضافت أنها ترتدي قناعا واقيا أثناء فترة العمل.

وفي أغادير رد على مكالماتنا ثلاثة أطباء عامون، وأكدوا أنهم لا يزالون يعملون وفق التوقيت العادي، ويحاولون استقبال المرضى الذين تتطلب حالتهم الصحية الاستشارة الطبية. لكن لم يرد أي أخصائي في المدينة على مكالماتنا. 

في طنجة ، رد طبيب عام واحد فقط على مكالماتنا، وأكد أنه يستقبل مرضاه كالمعتاد. وأخيرًا، في فاس، لم يرد أي طبيب عام من الأطباء الخمسة الذين اتصلنا بهم على مكالماتنا، فيما رد الأخصائي في أمراض القلب والشرايين محمد بوغالب على مكالمتنا، مشيرا إلى أنه يستقبل الحالات المستعجلة لكي يتجنب حدوث ازدحام في عيادته.

وتابع "نحن نستقبل كل مريض على حدة... إغلاق العيادة أمر غير أخلاقي، لا يوجد مرض فيروس كورونا لوحده، يوجد مرضى آخرون يمكن أن يفقدوا حياتهم في حالة عدم الاعتناء بهم".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال