القائمة

أخبار

علي الأنصاري : الجماعات الجهادية هي المستفيد الرئيسي من الانقلاب في مالي

بعد استيلائهم على الحكم أعلن العسكريون الذين اعتقلوا الرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا، ودفعوه إلى الاستقالة، تشكيل لجنة أطلقوا عليها اسم "اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب". وتميز هذا الانقلاب عن باقي الانقلابات التي وقعت في مالي، بتأييده من طرف المتظاهرين الذين يطالبون منذ أشهر برحيل رئيس الدولة وحل البرلمان، حسب ما قال علي الأنصاري، الخبير في الشؤون المالية في حواره مع موقع يابلادي.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

بعد سبع سنوات من الحكم المدني، عادت مالي إلى حالة عدم الاستقرار. ما هو تحليلكم لآخر التطورات التي حدثت في هذا البلد؟

قبل كل شيء، تجدر الإشارة إلى أن هذا كان تمردًا وتحول إلى انقلاب. فيوم الثلاثاء، غادر الجنود قاعدتهم في كاتي للتنديد بالتأخير في دفع الزيادات في الرواتب التي وعدت بها الحكومة، ليتم بعد ذلك اعتقال وزير المالية عبد الله دافي.

ولكن بمجرد وصولهم إلى باماكو، تم استقبال المتمردين من طرف المتظاهرين من حركة 5 يونيو بحرارة. ثم أجبرت مجموعة من كبار الضباط العسكريين الرئيس كيتا على تقديم استقالته واستقالة حكومته وحل البرلمان. إنه فراغ دستوري يفيد الجيش.

هذا الانقلاب يذكرنا بانقلاب 2012، والذي بدأ أيضًا من قاعدة كاتي ...

هذا أمر طبيعي، ففي مخيم كاتي تتمركز غالبية الجيش المالي. ومع ذلك، فإن انقلاب 2020 تم دعمه من حركة شعبية تطالب منذ عدة أشهر برحيل الرئيس كيتا وحل البرلمان. وبالإضافة إلى هذا فإن الانقلابيين لم يقوموا بأي اعتقالات لزعماء دينيين في مالي.

هل لعب العامل القبلي دورًا فيما يقع حاليا في هذا البلد؟

المجموعة العرقية المهيمنة في مالي هي البامبارا. كما أنها موجودة بقوة في غرب إفريقيا. يسيطر أبناؤها على جهاز الدولة في مالي: الجيش والحكومة والمخابرات، بينما تكتفي المجموعات العرقية الـ 12 المتبقية بـ "الفتات".

كيف تقيمون موقف فرنسا من هذا الانقلاب؟

تتابع باريس الوضع في مالي عن كثب ورسميا، لديها موقف غير واضح. لكن العلاقات بين الجيش الفرنسي وأجهزة المخابرات والجيش المالي قوية. إن كبار ضباط الجيش المالي تلقوا تعليمهم في الأكاديميات العسكرية الفرنسية.

علاوة على ذلك، فإن بعض المصادر تنسب إلى فرنسا دورًا في التغيير الذي تم بعد ظهر الثلاثاء 18 غشت ضمن المجموعة التي أجبرت الرئيس كيتا على الاستقالة، ومنحت منصب رئيس "اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب" للعقيد مالك دياو على حساب العقيد ساديو كامارا. وهذا الأخير متهم، عن صواب أو خطأ، بأنه مؤيد لروسيا لأنه تدرب في بلد بوتين. وفي مالي، تعتمد فرنسا على الجيش وليس على الحكومة أو الرئيس.

كما تشعر باريس بالقلق من شعبية الإمام محمد ديكو، زعيم حركة "الوعي الأفريقي"، المعارض للوجود الفرنسي ليس فقط في مالي ولكن أيضًا في جميع أنحاء منطقة غرب إفريقيا. قرب ديكو من تركيا يقلق السلطات الفرنسية. توغلت أنقرة في منطقة نفوذ فرنسا من خلال توقيع اتفاقية تعاون عسكري مع النيجر في نهاية يوليوز. يجري النظر في خطة إقامة قاعدة تركية في هذا البلد.

دعا المغرب الأطراف إلى الحوار، ما رأيك في موقف الرباط؟

موقف المملكة أوضح من موقف فرنسا. وهكذا تعمل المملكة من أجل استقرار مالي ومن أجل تحقيق مطالب الحركة الشعبية.

وماذا عن الجزائر؟

مثل فرنسا، ينبع موقف الجزائر من نهج استخباراتها العسكرية على الرغم من أن وزارة خارجيتها رفضت أي تغيير غير دستوري للحكومة في مالي.

هل سيكون للمنظمات القارية والدولية وزن في مرحلة ما بعد كيتا؟

من المتوقع أن يصل مبعوث المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا هذا الأربعاء إلى باماكو. ستعقد مجموعة غرب إفريقيا غدا اجتماعا استثنائيا لاتخاذ قرار ما. وسيتناول مجلس الأمن اليوم الوضع في مالي. لكن أعضاء "اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب" يمكنهم الاعتماد على دعم الشعب.

ألا يفيد هذا الانقلاب الجماعات الجهادية؟

تماما، الجماعات التي تعمل تحت راية القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي و "داعش" سوف تستغل هذه الأحداث لتوسيع مناطق سيطرتها وربما لشن هجمات في مالي والدول المجاورة ...

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال