القائمة

مختصرات

الجزائر تعلن الحرب على خرائط المغرب التي تضم الصحراء  

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تسعى وزارة الخارجية الجزائرية إلى فتح جبهة جديدة ضد المغرب، حيث راسلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتنبيهها إلى رفض الخرائط التي تعرض في المؤتمرات والمناسبات الدولية، والتي تضم خريطة المغرب كاملة.

وجاء في المذكرة التي نقلتها صحيفة الشروق "يشرفني إعلامكم أن المملكة المغربية قد تبنت استراتيجية يطلق عليها البعض تسمية دبلوماسية الخرائط في خدمة الوحدة الترابية وتتمثل هذه الاستراتيجية (...) في الترويح عبر العالم لخرائط للمملكة المغربية تضم الصحراء الغربية".

وتابعت المذكرة أن الخطوة المغربية الجديدة تعتمد على "الترويح عبر العالم لخرائط للمملكة المغربية تضم الصحراء الغربية بما فيها عبر الإنترنت وحث المؤسسات الرسمية والدبلوماسية علی تنظيم تظاهرات لعرض خرائط مغربية في العديد من اللغات وتجنيد الشعب المغربي والجالية المغربية في الخارج للتنديد بكل خريطة لا تضم إقليم الصحراء المغربية".

وتابعت المراسلة أن هذا التحرك المغربي جاء بعد إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء في 10 دجنبر الماضي.

وأوضحت المراسلة أن الحكومة الجزائرية وضغت خطة لمواجهة المخطط المغربي حيث قررت "اتخاذ التدابير الضرورية لتحسيس مديري المؤسسات الجامعية والعلمية وكافة الأسرة الجامعية بكل مكوناتها، وبالخصوص الوفود الرسمية والعلمية المتنقلة للخارج، لغرض طلب سحب كل مستند، إعلان أو وثيقة سواء كانت ورقية أو رقمية تحتوي على خرائط أو معطيات تهدف إلى ضم إقليم الصحراء الغربية إلى الأراضي المغربية أثناء مشاركتها في الندوات والمحاضرات والملتقيات الجهوية والدولية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال