القائمة

مختصرات

المغرب يغيب عن قائمة الدول التي اقترح بايدن تعيين سفراء جدد بها

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أصدر البيت الأبيض، يوم أمس أول قائمة تحمل أسماء السفراء الجدد التي اقترحها الرئيس جو بايدن، والتي سيتم النظر فيها خلال الأيام القليلة المقبلة، من قبل لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ. ومن بين الدول التي اقترح الرئيس الأمريكي تعيين سفراء جدد فيها، السنغال وأنغولا والكاميرون والصومال والكونغو والجزائر.

وبالنسبة للجارة الشرقية، رشحت وزارة الخارجية إليزابيث مور أوبين. وكانت واشنطن قد عينت أيضا خلال ولاية أوباما، سفيرة امرأة في الجزائر، في شخص جوان بولاشيك (14 غشت- 27 أبريل2017). وظل المنصب شاغرًا منذ انتهاء مهمة جون ديروش في 19 غشت 2020، حيث انظم هذا الدبلوماسي إلى فريق ديفيد شينكر المسؤول عن الإشراف على المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية بينهما.

ولا تشمل القائمة التي كشف عنها البيت الأبيض أي ترشيح للمغرب، علما أن السفير السابق ديفيد فيشر غادر في 19 يناير الرباط، أي قبل يومين من حفل تنصيب جو بايدن.

ويذكر أن إدارة ترامب، كانت قد أعطت الأولوية للجزائر في تعيين سفير جديد. وعين جون ديروشر، سفيرا في الجزائر في يونيو 2017 بينما التحق ديفيد فيشر بمنصبه في المغرب في 20 يناير 2020.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال