القائمة

أخبار

إسبانيا: تسريب تقارير استخباراتية سرية حول المغرب

في ظرف يومين، نشرت صحيفة إلباييس ثلاثة وثائق تعود لأجهزة المخابرات، تتحدث عن المغرب، يعود تاريخها إلى ماي ويونيو 2021.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تصدرت تقارير سرية للمخابرات الإسبانية حول المغرب، إبان أزمة استقبال زعيم البوليساريو بطريقة سرية العام الماضي، بشكل مفاجئ عناوين الصحف الإسبانية.

ويوم الإثنين نشرت صحيفة إلباييس المقربة من الحزب الاشتراكي الحاكم، مقتطفات من وثيقتين تعودان لمركز المخابرات الوطني، تتحدثان عن المغرب.

وتشير الوثيقة الأولى، إلى أن نزوح آلاف المغاربة، يومي 17 و 18 ماي 2021 إلى سبتة، جاء في إطار "استراتيجية مخططة وموجهة بشكل مثالي من قبل أعلى مستويات السلطة" في المغرب، تهدف إلى ممارسة الضغط على حكومة بيدرو سانشيز، التي أعطت الضوء الأخضر قبل شهر من ذلك لاستقبال زعيم البوليساريو إبراهيم غالي، في مستشفى لوغرونيو.

ويعود التقرير الثاني لـ 26 يونيو 2021، ويتحدث عن وضع المغرب استراتيجية تهدف إلى "الحصول من السلطة التنفيذية الإسبانية على موقف مؤيد للمملكة في نزاع الصحراء الغربية". 

وأثارت الوثيقتان اللتان نشرتهما صحيفة الباييس جدلا سياسيا في إسبانيا أول أمس، وهو ما أجبر ثلاثة وزراء هم مارغريتا روبليس (الدفاع) وفرناندو غراندي مارلاسكا (الداخلية) وفيليكس بولانيوس غارسيا (رئاسة الحكومة) على الخروج عن صمتهم وإطلاق تصريحات مدافعة عن المغرب.

ويوم أمس نشرت الباييس، مقتطفات من وثيقة سرية أخرى، يعود تاريخها لـ 24 يونيو 2021، موقعة من قبل المخابرات تتحدث عن المغرب، وتتهم الرباط بتدبير "حملة قضائية وإعلامية في إسبانيا ضد إبراهيم غالي" هدفها، حسب المصدر نفسه، هو "ترهيب" زعيم البوليساريو و"عرقلة تنقله" على الأراضي الإسبانية، وكذلك خلق "رأي في الصحافة الإسبانية مدافع عن مصالح المغرب". 

يذكر أنه سبق لقاضي التحقيق، في المحكمة الوطنية بمدريد، سانتياغو بيدراز، أن فتح تحقيقًا ضد إبراهيم غالي بتهمة الإبادة الجماعية وجرائم أخرى.

وتم نشر هذه المعلومات قبل مثول رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز ، اليوم الأربعاء 8 يونيو، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب لتقديم توضيحات حول "المرحلة الجديدة" في العلاقات مع المغرب.

يذكر أن إسبانيا كانت قد أعلنت دعمها لمقترح الحكم الذاتي للصحراء، وهو موقف مشابه للمواقف التي أعلنت عنها الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا إضافة إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، مثل قبرص والمجر وبولندا. 

وتأتي هذه التسريبات بعد مرور حوالي شهر على إقالة وزيرة الدفاع، مارغريتا روبليس ، للرئيس السابق للمخابرات باز إستيبان.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال