القائمة

مختصرات

أونسا: عيد الأضحى 1443 مر في ظروف جيدة على مستوى الجودة والصحة الحيوانية

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، إن برنامج العمل الخاص بعيد الأضحى 1443 (2022)، إضافة إلى التدابير التي تم اتخاذها تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وكذا التعبئة الاستثنائية للمصالح البيطرية المداومة خلال فترة العيد، مكنت من مرور هذه المناسبة في ظروف جيدة.

وأوضح المكتب أن برنامج عمل عيد الأضحى، الذي انطلق مع مطلع السنة، شمل مجموعة من الإجراءات منها، تسجيل وحدات تربية الأغنام ووحدات التسمين، وإنجاز عملية ترقيم حيوانات عيد الأضحى، وخلق 30 سوقا نموذجيا بشراكة مع وزارة الداخلية لتعزيز شبكة تسويق حيوانات عيد الأضحى المرقمة، ومراقبة الحيوانات وأعلاف الحيوانات في إطار اللجان المختلطة المحلية، حيث قامت مصالح أونسا بأزيد من 3880 زيارة ميدانية حيث تم أخد 1240 عينة من اللحوم و600 عينة من الأعلاف الحيوانية وإخضاعها للتحاليل.

كما قام المكتب بتعبئة موارده البشرية من خلال مداومة 460 طبيب وتقني بيطري و140 من أطره الادارية وذلك طيلة أيام العيد.

وقامت المصالح البيطرية المداومة لأونسا بفحص أزيد من 4640 سقيطة، بجميع جهات المملكة. كما قامت بزيارات إلى431منزلا تفاعلا مع طلبات المواطنين من أجل المعاينة المباشرة والفحص وإعطاء الإرشادات اللازمة. كما قامت بالمراقبة على مستوى المجازر ومحلات الجزارة.

واستقبلت المصالح البيطرية لأونسا، خلال أيام العيد، 1900 اتصالا هاتفيا سواء عبر أرقام المداومة أو مركز التواصل.‎

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال