القائمة

أخبار

شخصيات رحلت عنا سنة 2013

تمضي سنة 2013 بأفراحها وأحزانها، سنة كانت مليئة بالأحداث التي تفاعل معها المغاربة كل على طريقته، في هذا المقال سنتحدث عن بعض الشخصيات التي رحلت عنا إلى دار البقاء، والتي أبدعت في عديد المجالات..الرياضة السياسة الاقتصاد الفن...

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

المهدي فاريا

أسلم المهدي فاريا الروح لبارئها يوم الثلاثاء 8 أكتوبر الماضي بعد صراع طويل مع المرض. عاش فاريا وحيدا في هذا الوطن الذي أحبه، وفضله على وطنه الأم وأخذ جنسيته، واعتنق ديانته.

رحل فاريا في صمت رغم أنه ألهب حناجر المغاربة في ذات يوم من سنة 1986، حين قاد المغرب ولأول مرة في تاريخه لتجاوز الدور اللأول في منافسات كأس العالم لكرة القدم التي احتضنتها الميكسيك. المدرب اجوزي فاريا سيتحول اسمه إلى المهدي فاريا بعد أن أشهر إسلامه، ومما ساعده على ذلك الحب الكبير الذي يكنه له جميع المغاربة، لتنتهي مهمته مع المنتخب الوطني بعد نهائيات كأس إفريقيا للأمم الذي احتضنها المغرب سنة 88..

حميدو بن مسعود

انتقل إلى عفو الله الممثل حميدو بن مسعود يوم الخميس 19 شتنبر الماضي، بأحد مستشفيات باريس، بعد صراع طويل مع المرض.ويعتبر الممثل حميدو بن مسعود الذي ولد عام 1935 من بين الممثلين المغاربة القلائل الذين لاقوا شهرة عالمية. حيث بدأ مشواره الفني بالمسرح بفرنسا إلى جانب مادلين رونو وجان لوي بارو من خلال عمل مسرحي لجان جونيه عام 1961.

إدريس بنعلي

كانت مدينة مراكش الحمراء، على موعد يوم 3 فبراير الماضي، على وفاة واحد من أهم المفكرين الاقتصاديين المغاربة.وعرف عن ادريس بن علي تحليلاته الاقتصادية و السياسية التي يشهد لها بالتميز.

و يشهد للراحل ادريس بنعلي تميزه في الأبحاث التي قام بها و التي تناولت في غالبيتها العلاقة بين الاقتصاد والسلطة المخزنية في المغرب، كما عرف عليه دعمه لحركة 20 فبراير الشبابية، إذ كان من المفكرين المغاربة القلائل الذين واكبوا الحراك الشعبي المغربي نظريا.

محمد مجد

توفي هذه السنة أيضا الممثل المغربي محمد مجد عن سن تناهز 73 عاما، بعد ما ترك بصمة واضحة على السينما المغربية من خلال أعماله الكثيرة و المتميزة التي نال عنها الكثير من الجوائز السينمائية.

والراحل مجد من مواليد سنة 1940 بمدينة الدار البيضاء، وإضافة إلى أعماله السينمائية، له جذور راسخة في المسرح المغربي، ورغم أنه في أخر سنواته ركز اهتمامه أكثر على الميدان السينمائي والدراما التلفزيونية، فإن بصماته في المسرح تظل بارزة ولا يمكن القفز عليها.

حسن مضياف

على بعد أسبوع واحد من رحيل الفنان محمد مجد إلى دار البقاء، انتقل إلى دار البقاء بعد صراع طويل مع المرض، الفنان حسن مضياف بعد مسيرة طويلة من العطاء.

التهامي الخياري

هذه السنة شهدت أيضا وفاة التهامي الخياري الكاتب الوطني لجبهة القوى الديمقراطية التهامي الخياري، عن سن تناهز 70 سنة.و تقلد السياسي الراحل عدة مهام حكومية في السابق من بينها، وزيرا للصيد البحري (مارس 1998 - شتنبر 2000)٬ ووزيرا للصحة (شتنبر 2000 - نونبر 2002).كما سبق للراحل أن كان عضوا بالديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية قبل أن يؤسس رفقة مناضلين آخرين جبهة القوى الديمقراطية التي تزعمها٬ ونائبا برلمانيا عن دائرة تاملالت بإقليم قلعة السراغنة٬ ونائبا لرئيس مجلس النواب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال